هيمالايا

هيمالايا

هيمالايا
هيمالايا

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8,848 مترًا). حيث تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، وتحوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا. ويُعتبر جبل أكونكاغوا أعلى قمة جبلية خارج آسيا بارتفاع 6,961 مترًا ويقع في سلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.

تحد سلسلة جبال الهيمالايا من الشمال الغربي سلسلة جبال القراقرم وسلسلة جبال الهندوكوش، ومن الشمال هضبة التبت، ومن الجنوب سهل الغانج الهندي. يمكن تمييز سلسلة جبال الهيمالايا عن غيرها من سلاسل الجبال المحيطة بها، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشمل مصطلح الهيمالايا سلسلة جبال القراقرم أيضًا وغيرها من سلاسل الجبال الأخرى في آسيا الوسطى.

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: نيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية. بعض الأنهار الرئيسية في العالم، مثل نهر السند ونهر الغانج ونهر تسانجبو-براهمابوترا تنبع من الهيمالايا، ويعدّ المستجمع المائي المشترك لهذه الأنهار موطنًا لحوالي 600 مليون شخص. لجبال الهيمالايا مكانةً كبيرة في ثقافات جنوب آسيا؛ إذ إن العديد من قمم جبال الهيمالايا تعدّ ذات قدسية في الهندوسية والبوذية.

جغرافية الهيمالايا

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا لمسافة تفوق 2413 كلم وعرضها يتراوح ما بين 250 إلى 300 كم، وارتفاعها يبلغ 8848 م. تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية شكلت بسبب حركة الصفائح في العصور الجيولوجية القديمة.

أصغر هذه السلاسل تعرف باسم شبه سلسة جبال الهيمالايا (تلال سيوالك في الهند) ويبلغ ارتفاعها 1200 م تقريبا. على موازاة هذه السلسلة تمتد سلسلة جبال الهيمالايا المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 م.

أما السلسلة الثالثة والتي يطلق عليها سلسلة جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الأعلى بين السلاسل الثلاث إذ يصل ارتفاعها إلى ما يفوق 6000 م وتقع شمال السلسلتين السابقتين وتحتوي على عدد هائل من أعلى القمم في العالم مثل قمة إفرست -أعلى قمة في العالم- وقمة كي 2 وقمة كانشينجانغا.