الضوء

الضوء
الضوء

الضوء

هو صورة من صور الطاقة..تخرج من الجسم المرئي على صورة إشعاع كهرومغناطيسي وتشعر به العين عند السقوط عليها. والفيض المشع Radiant Flux من الجسم..هو كمية القدرة الصادرة منه على صورة طاقة مرئية..وتقاس بوحدة تسمى اللومن Lumen. وكل 680 لومن تكافئ وات واحد (1 Wat=680 Lm) ويرمز للفيض الضوئي بالرمز “Q”.

شدة الإضاءة (E) lllumination:

هي مقدار الفيض الضوئي الساقط عموديًا على سطح الجسم على وحدة المساحات..وتقاس بوحدة تسمى اللوكس Lux. واللوكس الواحد..هو شدة إضاءة سطح مساحته متر مربع يسقط عليه بانتظام فيض ضوئي مقداره لومن واحد.. أي أن (E=Q/A Lux).. حيث Q هي الفيض الضوئي باللومن و A المساحة بالمتر المربع.

-انتشار الضوء Light Propagation:

ينتشر الضوء على هيئة أشعة ضوئية في خطوط مستقيمة..ما لم يعترضها وسط مختلف يمتصها أو يغير مسارها. وعند اصطدام حزمة من الأشعة الضوئية بأي سطح..يحدث لها ظاهرة أو أكثر من ثلاث ظواهر (الامتصاص والانعكاس والانكسار)..حيث تؤثر تلك الظواهر بصورة كبيرة على جودة وكفاءة تصميم منظومات الإضاءة

– النصوص (L) Luminance – Brightness:

هو كثافة الفيض الضوئي الصادر من الجسم..سواء كان ذلك عن طريق انعكاس أو نفاذ الضوء الساقط عليه..أو كان ذلك لأن الجسم نفسه هو مصدر للضوء كالمصباح مثلاً. ونفهم من ذلك..أن النصوع هو السبب في الرؤية وليست شدة الإضاءة. إن نصوع السطح الأسود-على سبيل المثال- يساوي الصفر..حيث لا ترى العين منه شيئًا مهمًا كان مقدار الفيض الضوئي الساقط عليه (شدة الإضاءة لا تساوي الصفر).

 

m2pack.biz