ثالثا الإضاءة الصناعية الموجهة Industrial Local Lighting 1 – 4

ثالثا الإضاءة الصناعية الموجهة Industrial Local Lighting 1 – 4
ثالثا الإضاءة الصناعية الموجهة Industrial Local Lighting 1 – 4

و

ثالثا الإضاءة الصناعية الموجهة Industrial Local Lighting 1 – 4

 

هي نوع من الإضاءة يتم فيه توجيه الضوء إلى مساحة محددة بمستوى إضاءة مرتفع. توضع وحدة الإضاءة فوق منطقة العمل مباشرة.. حيث تحقق شدة إضاءة محلية عالية على المستوى الأفقي أو المستوى الرأسي.. وتستخدم الإضاءة المواجهة لإضاءة آلات الإنتاج في المصانع أو أماكن الرسم إلا أن استخدام الإضاءة الموجهة بمفردها يؤدي إلى حدوث نسبة غير مقبولة بين نصوع الغرض المرئي والمساحة المحيطة به.. وهو لذلك يستعمل مع منظومة الإضاءة العامة. يبين الشكل رقم (8) شرحا لتطبيق تلك الفكرة. تحقق منظومة الإضاءة الموجهة.. الحصول على مستوى الإضاءة المعين في منطقة العمل بصورة اقتصادية.. كما أن هذه المنظومة ضرورية في حالات وجود عوائق تعترض الأشعة الضوئية.. مثل الأجهزة والمنشآت والعمال أنفسهم.

ويستخدم لحصول على الإضاءة الموجهة.. وحدات إضاءة ذات شعاع مركز وبتوزيع منحنى شدة استضاءة حاد كالمنحنى المبين بالشكل رقم (9)..

حيث يتم توجيه محور المنحنى نحو الغرض المرئي.

ولا توجد طريقة محددة لاختيار نوع الإضاءة الموجهة.. وإنما يتم تحديدها حسب الحاجة تبعا لمستوى الإضاءة المطلوب والخواص اللونية المطلوبة للضوء.. وهي بذلك تقوم بدور المساعد والمحسن للخواص الضوئية لمنظومة الإضاءة العامة.

رغم أنه من الممكن عمل الحسابات الخاصة بإضاءة المستويات الرأسية والأسطح الاسطوانية.. إلا أن تلك الحسابات تحتاج عادة إلى برامج خاصة على الكمبيوتر.. بالإضافة إلى معرفة كمية هائلة من البيانات عن وحدة الإضائة ومكان وبيئة العمل مما يجعل الاستفادة من معظم تلك البرامج غير ملائم.

وعلى ذلك.. فمن المتفق عليه أن تصميمات الإضاءة الأفقية تعطي مقياسا جيدا للإضاءة على كافة المستويات.

ومع ذلك.. فإذا تطلب الأمر تحسين الإضاءة على الأسطح الرأسية.. فيمكن إتباع الإرشادات التالية:

1- استعمل وحدات إضاءة ذات توزيع عريض أو توزيع سروالي.. كالمبين بالشكل رقم (5).

2- استعمل وحدات إضاءة ترمى قدرا من الضوء إلى أعلى. ويمكن أن تؤدي فتحات تهوية وحدة الإضاءة هذا الغرض. يبين الشكل رقم (10) نموذجًا لتلك الوحدات.

m2pack.biz