آفات الذرة الشامية فقرة 8 من 20

آفات الذرة الشامية فقرة 8 من 20

مظهر الإصابة و الضرر :

عندما يفقس البيض تحفر اليرقات فى أوراق الملتفة حول بعضها ، وعندما تفرد هذه الأوراق تظهر على أنصالها ثقوب مستطيلة ذات حواف منتظمة ومرتبة فى صفوف عرضية ، و تنمو اليرقات فى القمة النامية للنبات متجهة من أعلى إلى أسفل ، و بذلك تموت القمة النامية و تظهر أوراق القلب صفراءجافة و تنفصل بسهولة عن ساق النبات عند مكان القطع ، حيث يمكن العثور على اليرقات التى يصل عددها إلى 20 يرقة ، و نتيجة لذلك تخرج من النبات المصاب خلفة واحدة أو أكثر تكون ضعيفة و متأخرة و لا يرجى منها محصول .

تحفر اليرقات فى سيقان النباتات الكبيرة نوعين من الثقوب ، الأول هو النوع المفتوح ، و بعض الأنفاق من هذا النوع يكون حول بعض ثقوبها كمية من براز اليرقة ، و تكون اليرقة قريبة من الثقب و تخرج برازها منه أثناء التغذية ، بينما البعض الآخر من الثقوب المفتوحة لا يوجد حوله أى أثر للبراز و تختاره اليرقات لتتعذر بجواره تمهيدا لخروج الحشرات الكاملة إذ يكون هذا الثقب بمثابة الموضع الذى خرجت منه اليرقة لتصيب موضعا آخر على نفس الساق أو لتصيب نباتا آخر . و هناك النوع الثانى من الثقوب و هو النوع المغطى : و هذه الثقوب مغطاة كليا أو جزئيا بقشرة رقيقة من أنسجة الساق تبدو كبقع سوداء على الساق تشاهد عند النبات .

عدد الأجيال :

لهذه الحشرة جيلان على نباتات الذرة الشامية : الأول وهو الأساسى – و يمتد من أوائل أبريل حتى أوائل يونيه ، و الثانى و يبدأ ظهوره من منتصف يونيو و يستمر حتى الصاد ، حيث تدخل يرقاته فى طور البيات الشتوى وهو جيل غير خطر و ذلك لفساد و تلف بيضه بواسطة الطفيل platyelenomus hylas N. الذى يتطفل على 90 % من بيض هذه الحشرة .

 

 

m2pack.biz