آفات فول الصويا فقرة 3 من 6

آفات فول الصويا فقرة 3 من 6

و يصل عدد البيض الذى تضعه الأنثى الواحدة نحو 50 – 300 بيضة . يفقس البيض بعد فترة حضانة 5 – 6 أيام صيفا ، و تطول هذه المدة عن ذلك فى الجو البارد ، إلى يرقات التى تنسلخ 4 مرات أثناء حياتها . و يبلغ مدة الطور اليرقى 10 – 17 يوما حسب الموسم ونوع العائل ، و عند اكتمال نمو اليرقة تترك النبات و تسقط على الأرض، و تنسج لنفسها شرنقة من الحرير محاطة بحبيبات التربة ، و ذلك أسفل سطح التربة بمسافة 2 – 4 سم . يستعرق طور العذراء 15 يوما فى فصل الصيف ، و تطول هذه الفترة إلى 60 يوما فى الشتاء ، و لهذا يعتقد أن لهذه الحشرة بياتا شتويا على حالة يرقة ساكنة أو عذراء.

عدد الأجيال :

لهذه الحشرة 6 – 7 أجيال فى السنة : تقضى ثلاثة منها على اللبلاب ، و جيل أو جيلان على فول الصويا و العروة الصيفية للوبيا ، و جيلان على العروة النيلية .

الحشرة الكاملة : يصل طولها 1 – 1.5 سم و المسافة بين طرفى الجناحين الأماميين المنبسطين 2 – 2.5 سم ، و لون الحشرة رمادى مائل إلى البنى ، لون الحافة الأمامية للجناح الأمامى أبيض مصفر ، و يمتد عرضا بالقرب من قاعدته شريطا أصفر ، بينما يميل لون الجناح الخلفى إلى اللون البنى و بخاصة على جوانبه .

أما اليرقة طولها فى تمام نموها حوالى 2.5 سم ، لونها قرنفلى غامق يتحول إلى لون زيتونى قرب التحول إلي عذراء.

مظاهر الإصابة و الضرر :

تتغذى اليرقات الصغيرة على الأجزاء الزهرية و تسبب سقوط الكثير من الأزهار و من القرون الحديثة التكوين . و تقوم اليرقات بالحفر فى الغلاف الثمرى للقرون و تتغذى على البذور المتكونة . و يظهر على السطح الخارجى للقرون التى تصنعها اليرقات ، كما يوجد داخل القرون المصابة براز الحشرة الذى ينتشر عليه العفن . و يصبح القرن فى النهاية رخوا عفنا أسود اللون .

 

 

m2pack.biz