آفات قصب السكر فقرة 7 من 15

آفات قصب السكر فقرة 7 من 15

ظهرت الإصابة بهذه الحشرة فى حقول القصب بمنطقة الجيزة فى نهاية عام 1995 ، حيث تقوم بامتصاص العصارة النباتية من السطح السفلى للأوراق و تشتد الإصابة بازدياد أعداد الحشرة و ظهور الإفرازات العسلية التى ينمو عليها فطر العفن الإسود ، بالإضافة إلى تراكم الأتربة ، مما يؤثر بشدة على عملية التمثيل الضوئى للنبات ، و من ثم نقص فى وزن المحصول و لانخفاض تركيز السكر .

البيئة الحياتية للحشرة :

جسم الأنثى بيضاوى مفلطح و يبلغ طوله نحو 3 مم و عرضه 1.8 مم ، اللون رمادى يميل إلى الإخضرار . الذكور فى هذه الحشرة نادرة فى مصر لذلك فإنها تتكاثر بكريا . حيث تضع الأنثى بيضا مخصبا تحت جسمها يتراوح عدده ما بين 150 – 250 بيضة على مدى 10 – 60 يوما طوال فترة حياتها . يفقس البيض بعد وضعه بفترة قصيرة إلى حوريات متحركة فى عمرها الأول فقط و هى صغيرة الحجم تتغذى على عصارة النبات و تنسلخ مرتين لتصل إلى الطور الكامل . و يستغرق ذلك نحو شهرين صيفا و لهذه الحشرة 4 – 6 أجيال فى السنة ، و تزداد أعدادها كثيرا فى أجيتال الصيف و الخريف .

طرق إنتقال الحشرة من النباتات المصابة إلى النباتات السليمة :

العمر الحورى الأول (المتحرك) هو الطور المعدى حيث ينتقل إلى النباتات السليمة بطريقة أو أكثر من الطرق التالية :

1-على ملابس المزارع أثناء عملية نقل القالوح (الزعزوعة) المصاب و الذى يحتوى على الحشرة و أطوارها من الحقل المصاب إلى الأماكن السليمة .

2- نقل تقاوى مصابة إلى مناطق جديدة غير مصابة .

3- من خلال العلاقة التكاملية مع حشرة النحل أو الحشرات الزائرة .

 

 

m2pack.biz