آلة الزراعة في صفوف فقرة 1 من 3

آلة الزراعة في صفوف فقرة 1 من 3

آلة الزراعة في صفوف فقرة 1 من 3
آلة الزراعة في صفوف فقرة 1 من 3

Planter

تحتاج نباتات بعض المحاصيل متشبعة الجذور مثل القطن أو ذات المجموع الخضري كثير التفرع مثل الأذرة الشامية إلى مساحة كبيرة نسبيا من الأرض كمجال لنموها حتى يمكنها أن تحصل على حاجاتها الضرورية لإنباتها ونموها وإثمارها مثل الغذاء والضوء والهواء المتجدد لذلك لا تصلح عادة لزراعة مثل هذه المحاصيل طريقة نثر البذور أو بذرها في سطور ضيقة إنما تزرع على صفوف تكون المسافة بينها 50-75سم.

والزراعة على صفوف إما أن تكون على أرض منبسطة أو على خطوط أو مصاطب، ويتوقف إختيار طريقة الزراعة المناسبة على نوع المحصول وطريقة الرى المتبعة ودرجة إستواء سطح الأرض ونسبة رطوبتها والطرق المستخدمة فى عمليات خدمة المحصول النامي والحصاد.

وتزرع هذه المحاصيل باستخدام آلة الزراعة في صفوف.

أجزاء آلة الزراعة في صفوف:

تتكون آلة الزراعة في صفوف من عدد من الوحدات تركب على عمود واحد وعلى مسافات متساوية فيما بينها. وتتكون كل وحدة من الأجزاء الآتية:

*الإطار. ويصنع من قضبان وزوايا من الحديد تركب عليها بقية أجزاء الآلة.

ويحمل الإطار على عجلتين من الكاوتشوك.

*صندوق البذور: توضع فيه البذور بالقدر المطلوب وجوانب هذا الصندوق تكون فى وضع مائل يسمح بانحدار البذور بسهولة ووصولها إلى جهاز التلقيم.

*جهاز تلقيم البذور: يتكون جهاز تلقيم البذور من عمود التلقيم الذي يركب في الجزء الأمامي من الإطار وتركب عليه تروس لإدارة صحاف البذور (أقراص التلقيم)، ويستمد عمود التلقيم حركته من محور عجلتى الآلة بواسطة مجموعة من العجلات المسننة والجنازير بحيث يمكن تغيير سرعة دوران عمود التلقيم باختيار المجموعة المناسبة من العجلات المسننة، أو يستمد عمود التلقيم الخاص بكل وحدة من وحدات الآلة الحركة من العجلة الضاغطة التى توجد خلف أنبوب البذر وتقوم بتغطية البذور، وتوجد عدة أنواع من أجهزة التلقيم نذكر منها ما يأتى:

 

 

m2pack.biz