آلة تسطير السماد الكيميائي فقرة 1 من 2

آلة تسطير السماد الكيميائي فقرة 1 من 2

آلة تسطير السماد الكيميائي فقرة 1 من 2
آلة تسطير السماد الكيميائي فقرة 1 من 2

تقوم آلة تسطير السماد بوضع السماد الكيماوي في سطور فوق سطح التربة أو تحت سطح التربة في أخاديد على عمق بسيط يتم شقها بواسطة فجاجات.

أجزاء آلة تسطير السماد :

1.صندوق السماد :و يصنع من الخشب أو الصاج المجلفن، و يكون مقاوما لتفاعل الأحماض الموجودة بالأسمدة، و يثبت الصندوق على إطار محمل على عجلتين و تنفرج جوانبه من أعلى لسهولة إنزلاق السماد إلى أجهزة التلقيم في أسفل الصندوق.

  1. الخلاط : و هو جهاز لتكسير كتل السماد و تفتيتها و منع تكتل الأسمدة بسبب الرطوبة، و الخلاط عبارة عن مضارب تدور قرب قاع الصندوق و تستمد حركتها من عجلة الآلة.
  2. جهاز التلقيم : و وظيفته التحكم في ضبط معدل تصرف الأسمدة، و يستمد حركته من دوران عجلة الآلة، و أهم أنواعه ما يأتي :

(أ)عجلة التلقيم النجمية : و هي عبارة عن مجموعة من العجلات المسننة نجمية الشكل تنقل السماد من قاع الصندوق خلال تجاويف أسنانها إلى أنابيب السماد، و يمكن التحكم في كمية التلقيم برفع أو خفض حواجز خاصة فوق العجلات النجمية أو تغيير سرعة العجلة، و يستعمل هذا النوع في معظم آلات تسطير البذور المزودة بأجهزة التسميد، و يكون السماد المستعمل متجانسا و جيد التحبب.

(ب) الأوعية الدائرة : و هي تتكون من صحاف أو أوعية مركبة بقاع صندوق السماد و تبرز أجزاء منها خارج الصندوق و تدور هذه الأوعية بواسطة عمود عن طريق مجموعة من التروس فيخرج السماد من الصندوق و تغترفه ملاعق دائرة على عمود خاص و تنثره إلى الخارج أو إلى أنابيب السماد، و يمكن التحكم في معدل التلقيم بمكاشط خاصة تحدد عمق كمية السماد أو بتغيير سرعة دوران الأصابع.

 

 

m2pack.biz