آلية جديدة للحد من شائعات تعليق الدراسة

آلية جديدة للحد من شائعات تعليق الدراسة

آلية جديدة للحد من شائعات تعليق الدراسة

أعلنت الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية عن دليلاً، يتضمن آلية لتعليق الدراسة في المدارس الحكومية والأهلية والجامعات، مؤكدة أن هذه الآلية ستوقف سيل التكهنات والشائعات التي تصاحب الحالات الطارئة، والخاصة بتعليق الدراسة فيها من عدمه.
وقالت الإدارة أن الهدف من وراء إصدار هذا الدليل، هو الحد من الشائعات التي تنتشر قبيل تقلُّب الأحوال الجوية، وتتسرب إلى وسائل الإعلام غير الرسمية “مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات”، وتشير إلى تعليق الدراسة، وتحديد حالات يقتصر أثرها على المدرسة الواحدة، وقد يلحق الضرر بحياة الطلاب أو الطالبات في حالة عدم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، إلى جانب رسم مسار للبلاغات التي لا يستوجب معها تعليق الدراسة، ولكنها قد تستدعي إخلاء المدرسة، أو تتطلب تدخلاً سريعاً من الجهات المختصة، مثل الصيانة.
وأضافت الإدارة وفقاً ل”سبق”، أن الآلية تسعى إلى توحيد الإجراءات، والحد من الازدواجية في اتخاذ قرار تعليق الدراسة، وتحديد المسؤولية في اتخاذ القرار النهائي، بمشاركة الجهات المختصة، مثل “الدفاع المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة”.
ورأت الإدارة أن ما تضمنه الدليل من شروط ومعايير يخفف الضغط على مديري ومديرات المدارس فيما يخص اتخاذ قرار تعليق الدراسة؛ لتتولي الجهات ذات العلاقة مسؤوليتها في متابعة البلاغات وإصدار القرار.
تجدر الإشارة إلى أن أولياء أمور الطلاب والطالبات في السعودية اشتكوا من عدم وجود معايير، يتم على ضوئها تعليق الدراسة في مدارس أبنائهم، وإعلان ذلك رسمياً في حينه، مؤكدين أن “مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات ورسائل الجوال” غالباً تنشر أخباراً غير موثقة عن تعليق الدراسة في منطقة ما بسبب ظرف طارئ؛ الأمر الذي يتسبب في إرباك أولياء الأمور والطلاب حتى ساعات متأخرة من الليل.

m2pack.biz