أحواض زنك فلوبورات

أحواض زنك فلوبورات

أحواض زنك فلوبورات doc image1

تستخدم هذه الأحواض من أجل طلاء مستمر عالي السرعة، بالإضافة للخزانات وطلاء البرميل BARREL وفيما يلي التركيبات التالية:

300gr/L       زنك فلوبورات

27gr/L         أمونيوم كلوريد

35 gr/L        ألمنيوم فلوبورات

1 gr/L                   Lirorice ليكوريس

ومن أجل الخزان وطلاء الباريل (البرميل (BARREL:

200gr/L       زنك فلوبورات

54gr/L         أمونيوم كلوريد

35 gr/L        ألمنيوم فلوبورات

1 gr/L                   Lirorice ليكوريس

المقاومة النوعية لكلا الحوضين هي (6.2 OhmCm) عند الدرجة 27C أما شروط التشغيل فهي:

3.5-4                     درجة حموضة المحلول PH

27-38 C                درجة الحرارة (مئوية)

2.5-38 C               كثافة تيار الكاثود

ميكانيكا من دون هواء     الأثارد

99.9%                   الأنود: زنك صب صافي

1:1                        نسبة الأنود إلى الكاثود

يتم رفع درجة الـ PH فلوبورات بإضافة هيدروكسيد الأمونيوم، أو أوكسيد الزنك أو كربونات الزنك، وتخفض درجة الـ PH بوساطة إضافة فلوبوريك أسيد تركيز 49% يتم حساب تركيز الزنك المعدني بالمعايرة بفروسيانيد البوتاسيوم، ويتم حساب محتوى الكلور بالمعايرة بنترات الفضة.

الأنودات: يستخدم ثلاثة أنواع من الأنودات بشكل عام: تصنيف خاص عالي المرتبة، وتصنيف عال، وتصنيف متوسط، وتصنيف رابع هو PRIME WESTERN وتصنيف ASTM. يصنع الجدول التالي للأنودات المستخدمة في طلاء الزنك:

المجموع %

حد أقصى

كادميوم %

حد أقصى

الحديد %

حد أقصى

الرصاص %

حد أقصى

الأنود
0.01 0.004 0.005 0.006 خاص عالي المرتبة 1
0.10 0.07 0.02 0.07 عالي المرتبة 2
0.5 0.05 0.03 0.20 متوسط 3
0.08 1.6 PRIME WESTREN 4

طرائق التحليل:

بما أن أحواض الزنك الحمضية ليست حساسة كثيرًا بالنسبة للتغير بالتركيب، لذلك فإن التحليل المستمر غير ضروري. يحدد محتوى الحوض من معدل الزنك إما عن طريق الهيدرومتر (مقياس الكثافة النوعية) أو بوساطة المعايرة بفروسيانيد، كما في أحواض سيانيد زنك يمكن تقدير الكلوريدات كلوريد الفضة وأملاح الأمونيوم بوساطة التفكك بهيدروكسيد الصوديوم. يمكن تحديد عوامل الإضافة باستخدام خلية هول HULL CELL.

إعداد المعدن الأساس:

يتطلب حوض الزنك الحمضي إعداد السطح بشكل جيد. يستخدم التنظيف القلوي المركب من هيدروكسيد الصوديوم، وكربونات الصوديوم، وسيليكات الصوديوم لإزالة الزيوت والشحوم بدرجة حرارة تزيد عن 90C°، وبتركيز صوديوم تياسيليكات (30-45gr/L)، وبتيار 5amp/dm2 في حالة التنظيف الكهربائي، يتبع التنظيف القلوي غمر بالحمض لإزالة طبقة الأوكسيد (التنظيف القلوي يزيل طبقة الشحوم). يمكن أن يتراوح زمن الغمر من ثوان إلى 25 دقيقة، يستخدم حمض كبريت وحمض الهيدروكلوريك (انظر فصل تحضير السطوح للطلاء).

اختبارات الترسيب:

يحدد الحد الأدنى للسماكة حسب الـ ASTM بــ 0.15mil، والخبرة تشير إلى أن السماكة بقدر 0.3mil تكون مناسبة للاستخدامات الخارجية باستثناء بعض الظروف المناخية الصناعية.

يمكن إجراء تسريع تآكل كاختبار للطلاء، وذلك بإجراء رذاذ ملحي، وذلك لمعرفة مدى مقاومة الطلاء للظروف الصناعية والجوية الأخرى، كما يمكن إجراء اختبار (التقشر)،  وذلك بإضافة 100ML من حمض الهيدروكلوريك ذو الكثافة 1.19، وإضافة 5ML من محلول يحوي 20gr من أوكسيد الانتموان في 1 لتر من حمض الهيدروكلوريك. يتم حساب متوسط سماكة الطلاء من حساب الفقد بالوزن والمساحة المعالجة، يمكن استخدام محلول هيدروكسيد الصوديوم الساخن كعامل نازع للطلاء.

 

m2pack.biz