– أداة تحريك حيز الرؤية (Hand Tool):

 – أداة تحريك حيز الرؤية (Hand Tool):

أداة تحريك حيز الرؤية
أداة تحريك حيز الرؤية

 تستخدم لتحريك الصورة داخل النافذة الخاصة بالتعامل معها، وذلك إذا كان حيز الرؤية لا يكفي الصورة بأكملها.

هذا.. ويوجد لكل أداة من تلك الأدوات مفتاح اختصار بلوحة المفاتيح يمكنك عن طريقة اختيار الأداة، بدل أن تنقر   فوقها بمفتاح الماوس، ويمكنك معرفة ذلك المفتاح بالإشارة إلى الأداة بمؤشر الماوس، حيث تظهر لك لافتة صغيرة تحتوي على اسم الأداة، إضافة إلى المفتاح المختصر، فإذا أشرت إلى أداة التحديد  (على سبيل المثال)، فستظهر لك اللافتة الموضحة بالشكل التالي:

وتفيد تلك اللافتة بأن اسم الأداة هو Move Tool، وبأن المفتاح المختصر لها مفتاح حرف ، إذ يمكنك أن أردت اختيار تلك الأداة أن تضغط فوق هذا المفتاح من لوحة المفاتيح بدل أن تنقر  فوقها.

وإن أردت إخفاء صندوق الأدوات فعليك النقر فوق الخيار Tools من قائمة Window (المشار إليه بالشكل التالي)؛ وذلك حتى تقوم بإزالة علامة  الموجودة بجوار هذا الخيار، وبالتالي إخفاء صندوق الأدوات من واجهة البرنامج:

أما إن أردت إظهار الصندوق مرة أخرى، فعليك النقر  ثانية فوق الخيار Tools من قائمة Window؛ لتضع علامة  بجواره وبالتالي إظهاره مرة أخرى.

هذه كانت نبذة مختصرة عن الاستخدامات المختلفة للأدوات الستين الموجودة بصندوق الأدوات، ولكن لا تعبأ بما فات! فالمطلوب منك- في هذه المرحلة- مجرد إلقاء نظرة شاملة على أسماء تلك الأدوات ووظائفها فحسب، أما الاستخدام فستعرفه بالتفصيل في الفصول القادمة.

 

m2pack.biz