أدوات يجب أن تكون في السيارات

أدوات يجب أن تكون في السيارات

أدوات يجب أن تكون في السيارات

يجب أن تحتوي السيارة على أدوات وقطع غيار لأجزاء مختلفة من السيارة لاستخدامها في الحالات الطارئة، ولتسهيل مهمة إصلاحها، ومن أهم هذه الأدوات ما يأتي:[٢]
الإطار الاحتياطي: يختلف هذا الإطار عن الإطارات الأربعة الرئيسية في السيارة، ويكون هذا الإطار في الصندوق الخلفي للسيارة دائمًا ويُستخدم في حال تعرض أحد الإطارات للعطب أو الثقب.
الجك: هو عبارة عن آلة صغيرة الحجم مخصصة لرفع أحد جوانب السيارة من أجل فك الإطارات أو إجراء الإصلاحات المختلفة.
مفك الإطارات الرباعي: يُعد هذا المفك من أهم القطع التي يجب أن توجد في أي سيارة، وهو مخصص لفك براغي الإطارات وإعادة تركيبها، وهو عبارة عن قضيبين من المعدن على شكل إشارة + ينتهي كل منهما بحلقة دائرية تحتوي على أشكال سداسية تتلاءم مع حجم براغي جميع السيارات، وفي الوقت الحالي توجد آلة تعمل باستخدام الكهرباء لفك وتركيب الإطارات بسرعة وسهولة وهي تستعمل كثيرًا في الكراجات المتخصصة بتصليح أعطال السيارات.
العاكس المروري: إذا تعطلت سيارتك في الليل أو أردت تغيير أحد الإطارات وكان الطريق مظلمًا، فيجب عليك أن تستخدم العاكس المروري التحذيري الذي يعكس الضوء ليلًا للدلالة على وجود سيارة مُعطلة على جانب الطريق، ولتنبيه بقية السائقين لتجنب الاصطدام.
أسلاك الشحن: عبارة عن سلكين يوجد في نهاية كل منهما رأس نحاسي على شكل ملقط، يستخدم لإعادة شحن بطارية السيارة في حال فرغت من الطاقة، إذ يُشبك طرفان بالبطارية الفارغة، ويشبك الطرفان الآخران ببطارية ممتلئة من سيارة أخرى على الأقطاب السالبة والموجبة.
جهاز تتبع: يستعين البعض بجهاز تتبع إلكتروني للمساعدة في الكشف عن مكان تواجد السيارة في حال سرقتها وتتبع أثرها.
منفاخ إطارات: ويستخدم لنفخ الإطار وتعبئته بالقدر المطلوب من الهواء حتى تتمكن السيارة من السير على الطريق دون مشاكل.
قنينة ماء كبيرة: يمكن أن ترتفع درجة حرارة السيارة في أي وقت وخاصة في فصل الصيف وتنخفض كميه المياه فيها، لذا أنت بحاجة للماء من أجل تعبئتها مجددًا وتفادي مشاكل لاحقة، أو ربما قد تستخدم المياه للشرب في حال كنت في مكان بعيد.
زيت محرك: يجب أن يوجد في السيارة زيت للمحرك بنوعية جيدة في حال اضطررت لتزويد المحرك بالزيت إذا نقص، وهذا الأمر يساعد في الحفاظ على السيارة وحمايتها من الأعطال.
جهاز إنذار: يزود بعض الأشخاص سيارتهم بجهاز لاستشعار أي حركة غريبة عند السيارة، وذلك عن طريق إصدار صوت قوي وعالٍ ينبه مالك السيارة.

m2pack.biz