أزهار الساندرسونيا فقرة 1 من 7

أزهار الساندرسونيا فقرة 1 من 7

 

أزهار الساندرسونيا فقرة 1 من 7
أزهار الساندرسونيا فقرة 1 من 7

نشأة الأزهار :

تبدأ نشأة الأزهار فى الساندرسونيا بعد بدء دورة جديدة من النمو و قبل بزوغ غمد الريشة ( بطول أقل من 2.5 سم ) فوق سطح التربة . تنشأ مبادئ الأزهار الجديدة بمعدل ثابت لأول 12 – 14 زهرة جديدة و ذلك عند توفر الحرارة الثابتة و الرطوبة المناسبة . و قد وجد أنه يمكن رؤية مبادئ الأزهار بعد 62 يوما إذا كانت درجة الحرارة 12 ْم ، و بعد 30 يوما إذا كانت درجة الحرارة 18 ْم ، و بعد 22 يوما إذا كانت درجة الحرارة 24 ْم . و فى هذه المرحلة ، يكون ما يقرب من قنابتين و عدد 11 – 12 ورقة قد نشأت مبادئها .

الإزهار :

عند توفر ظروف دافئة ، فإنه يمكن بتشريح قمة الساق رؤية البراعم الزهرية بدءا من الأسبوع الثالث بعد زراعة الدرنات التى تم تلسينها مسبقا . و يأخذ عدد البراعم فى الإزدياد حتى الأسبوع السادس ، ثم يبدأ تفتح الأزهار فى الأسبوع السابع .

تخرج الأزهار إبطية على الجزء العلوى من الساق . و تفتح بالتتابع من أسفل لأعلى ، و تكون الأزهار محمولة على أعناق طويلة . يتكون الغلاف الزهرى من 6 تبلات tepals ملتحمة معا لتتخذ شكل الناقوس أو الجرس المتدلى لأسفل ، و يبلغ طول كل واحدة من وحدات الغلاف الزهرى 2.0 – 2.5 سم ، و يوجد فى قاعدة كل وحدة مهاز بارز . يتكون المتاع من 3 كرابل تحتوى على العديد من البويضات ، التلقيح قد يحدث ذاتيا ( داخل نفس الزهرة ) بمعاونة الحشرات التى تنقل حبوب اللقاح من المتوك إلى المياسم ، تعقد البذور بعد إكتمال نمو الأزهار ، و ينتج من كل ناقوس ( زهرة ) 50 – 70 بذرة ، و يلاحظ أن التلقيح و عقد البذور لا يحدثان بكفاءة فى حالة الزراعة داخل الصوبة .

 

m2pack.biz