أزوبروبيل الإيثير Isopropyl Ether

أزوبروبيل الإيثير Isopropyl Ether

أزوبروبيل الإيثير Isopropyl Ether

ثنائي أيسوبروبيل إيثر هو إيثر ثانوي يستخدم كمذيب. و هو سائل عديم اللون س و ذو رائحة إيثيرية مميزة ، صيغته الكيميائية C6H14O ، وزنه الجزيئي 102.18 ، كثافته 0.72813 جرام/سم3 ، درجة غليانه 68.27 درجة سيليزية ، قابل للذوبان في الماء و في اغلب المذيبات العضوية ، يستعمل كمذيب للزيوت و الدهون و الحموض العضوية و غيرها ، كما يضاف إلى وقود المحركات لرفع عددها الأوكتاني .
يتم استخدام ثنائي أيسوبروبيل إيثر كمُستَخلِص وكمادة مضافة إلى البنزين المؤكسدة. و يتم الحصول على هذه المادة صناعيا كمنتج ثانوي عند إنتاج الأيزوبروبانول عن طريق إضافة الماء إلى البروبين. و عادة يتم تمثيل ثنائي أيسوبروبيل إيثر أحيانًا بالاختصار “DIPE”.
في حين أنه عند درجة حرارة 20 مئوية ، يمكن للإيثيل إيثر أن ذدوب في الماء بنسبة 1 ٪ من وزن الماء ، فإن ثنائي أيسوبروبيل إيثر يذوب فقط بنصف الكمية .
يتم استخدامثنائي أيسوبروبيل إيثر كمذيب متخصص لإزالة أو استخراج المركبات العضوية القطبية من المحاليل المائية ، على سبيل المثال الفينولات ، الإيثانول ، حمض الخليك. و يستخدم ثنائي
و يمكن أن يشكل ثنائي أيسوبروبيل إيثر فوق الأكسيدات المتفجرة عند وضعها في الهواء لفترات طويلة. و يمكن استخدام مضادات الأكسدة لمنع هذه العملية. لذلك يجب اختبار المذيب المخزن لوجود البيروكسيدات في كثير من الأحيان (يوصى به مرة واحدة كل 3 أشهر لثنائي أيسوبروبيل إيثر مقابل مرة واحدة كل 12 شهر للإيثيل الإيثر ). يمكن إزالة فوق الأكسيدات عن طريق خلط الأثير بمحلول كبريتات الحديد (II). و لأسباب تتعلق بالسلامة ، غالبًا ما يستخدم ميثيل رباعي البيوتيل إيثير كمذيب بديل.

m2pack.biz