أسئلة لصغيرك عن يومه في الحضانة

أسئلة لصغيرك عن يومه في الحضانة

أسئلة لصغيرك عن يومه في الحضانة

عادةً لا يحكي الأطفال عن يومهم في الحضانة، وغالبًا لا تعرف الأمهات كيف يشجعنهم على ذلك، ويتساءلن عما يجب عليهن أن يفعلنه، وفي معظم الأوقات تكون الإجابة عامة بكلمة أو اثنتين فقط.
فمن المهم أن يحكي لكِ طفلك عن يومه، حتى يمكنك تكوين صورة عامة في خيالك، عن طريقة التعمال معه في الحضانة، ومدى تفاعل طفلك مع البيئة المحيطة به، وهل يواجه مشكلات في هذه البيئة أم لا، وهل تهتم به المعلمات وينسجم مع أصحابه أم لا.
القاعدة الأولى لفتح حوار مع طفلك هي أن تتجنبي الأسئلة التي تجعل الرد بنعم أو لا فقط، قدر الإمكان، اختاري أسئلة تمكنه من الاستطراد في الحكي، مثل:
ماذا فعلت بقلمك اليوم؟
هل ضحكت/بكيت اليوم؟ ولماذا؟
بماذا لعبت؟ ومع من؟
ماذا أكلت اليوم؟ هل أعجبك؟
ما الذي فعلته اليوم وكنت سعيد به؟
هل عاقبتك المعلمة اليوم؟ هل عاقبت أحد من أصدقائك؟ ولماذا؟
هل ضربت أحد من أصحابك؟ هل ضربك أحد منهم؟
تابعي جدوله الدراسي حتى تستطيعي فتح حوار متعلقًا بيومه، مثلًا، لو كان يوم المكتبة يمكنك أن تسأليه “ما الحكاية التي قرأتها لكم المعلمة اليوم؟ ماذا أعجبك في الحكاية؟ ما الكتب التي شاهدتها وأعجبتك؟”.
إذا أحضر طفلك معه رسمة لوّنها في الحضانة أو أي عمل فني بسيط ساعد في تكوينه، استغلي ذلك في فتح حوار حوله، وشجعيه أن يصف لكِ ما قام به، وما يره في هذه الصورة وهكذا..
وأخيرًا، لا تقفزي من سؤال لآخر دون أن توفري وقتًا كافيًا لطفلك للتحدث وسماعه جيدًا، دائمًا احكي عن يومك أيضًا مع طفلك، حتى يعتاد على فكرة المشاركة وتكون عملية التواصل بين طرفين.

m2pack.biz