أساليب التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

أساليب التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

أساليب التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

للتعامل مع الطفل العنيد والعصبي، ينصح باتباع الأساليب الآتية:[٢]
اتباع اسلوب التحفيز والتشجيع والمجاملة: يجب على الوالدين التعامل مع الطفل بحب، ومدحه وتحفيزه على تصرقاته الجيدة، وتشجيع الطفل عندما يلبي الطلبات، وتوفير احتياجات الطفل، إذ يشعر بحب والديه وحنانهم، ويفهم بأنه لا يوجد داعي للعناد.
الرقابة الحازمة: من الضروري إعطاء الأهل الحرية لطفلهم، خاصة الطفل العنيد فهو يحتاج مساحه من الحرية ليعبر عن نفسه، لكن يجب ألا تكون هذه الحرية مطلقة، بل ينبغي على الوالدين الاستمرار بمراقبة الطفل من غير أن يلاحظ ذلك، حتى لا تزيد حدة العناد عنده.
إن من أهم طرق احتواء عصبية الطفل وعناده، هي الصبر والمحافظة على الهدوء في التعامل معه، لذلك يجب استخدام أسلوب الحوار والنقاش الهادئ مع الطفل، الذي يمكن أن يساعد في تهدئته فيتخلّى عن عناده.
اتباع أسلوب الشرح والتبرير: فحينما يبدأ الطفل بالعناد، ينبغي على الأهل استخدام أسلوب مقنع، من غير معاقبته أو ضربه، بل من خلال شرح تبعات التسلوك العنيد، إذ يفهم الطفل أخطاءه، ويدرك ما يجب عليه فعله مقتنعًا بذلك، فلا يعود لتكرار أخطائه.
التجاهل: أحيانا قد يكون تجاهل الطفل عند قيامه بسلوك غير مرغوب، سبيلًا لنزع هذا التصرف من سلوك الطفل، فعندما يرغب الطفل شيئًا ما، فإنه لا يجب على الأهل تلبية طلباته دائمًا وتدليله دائمًا، لأن هذا يدفع الطفل إلى اتباع العناد كأسلوب لتلبية رغباته، لذلك يجب تجاهل بعض طلبات الطفل حتى يفهم بأن ليس كل ما يطلبه يمكن تحقيقه، مع مراعاة عدم إهمال الطفل عند تجاهل بعض طلباته، والاستمرار بتوفير الحب والحنان له.

m2pack.biz