أسباب الهجرة

أسباب الهجرة

أسباب الهجرة
أسباب الهجرة

هناك عدة أسبابٍ لهجرة السكان من بلاد إلى أخرى، وتتمثل الأسباب فيما يأتي:[٥]

العوامل الاقتصادية: وهي إحدى أكثر العوامل التي تتسبب في هجرة السكان، سواءً كانت الهجرة داخلية أو خارجية. ويتمثّل هذا العامل بانخفاض المستوى الاقتصادي الذي يدفع السكان إلى الهجرة من أجل الحصول على فُرص العمل، وذلك من أجل ضمان العيش بشكل أفضل من الحالة السابقة، وقد لوحظ بأن الهجرة من إقليم إلى آخر داخل الدولة يرتبط بشكل كبير مع توفر الموارد الاقتصادية في ذلك الإقليم.
العوامل الاجتماعية: وهي العوامل التي تتعلق بالقومية، والمعرفة الدينية، وصلة القربى، وترتبط مع العوامل الاقتصادية بشكل وثيق، حيث إن تلك الأمور تساعد على تحفيز السكان على الانتقال إلى المناطق التي تحتوي على أشخاص يرتبطون معهم بعلاقات اجتماعية، مما يساعدهم على التكيّف بشكل أسرع.
العوامل الجغرافية: من الممكن أن تساعد العوامل الجغرافية على تشجيع السكان على الهجرة، حيث توفّرالدول ذات المساحة الكبيرة مساحات شاسعة للانتقال إليها أكثر من الدول ذات المساحة الصغيرة.
العوامل الدينية: وتتمثل هذه العوامل في الأقليات الدينية التي تهاجر إلى الدول الأخرى، وذلك بسبب الاضطهاد الديني، أو التعصّب الطائفي.
الدوافع الحكومية: وهي عبارة عن وضع الحكومة لخطة من أجل توجيه الهجرات نحو إقليم معين، وذلك عن طريق استخدام برامج اقتصادية لتطوير ذلك الإقليم.

m2pack.biz