أسباب تلوث عينات المختبر والوقاية منها

أسباب تلوث عينات المختبر والوقاية منها

أسباب تلوث عينات المختبر والوقاية منها

قد يكون مختبرك مجهزا بأحدث أجهزة التحليل ومع ذلك لا يمكن استبعاد النتائج الخاطئة بشكل تام إذا لم تتخذ تدابير كافية لمنع تلوث العينات من مصادر خارجية.
يتناول هذا المقال المصادر المحتملة للتلوث ويقدم بعض الحلول لمعالجتها. وفي البداية يجب أن تعرف مصادر التلوث المحتملة.
بيئة العينة
حاوية العينة
أدوات أخذ العينات
تلوث من عينات أخرى في المختبر
التلوث من الكواشف دون المستوى
تلوث من الشخص القائم بإجراء التحليل
التلوث الناشئ عن دخول الزوار
إذا تم الاحتفاظ بالعينة في بيئة غير محكمة الإغلاق فإنها تتعرض بشكل مباشر للملوثات التي تنتقل عن طريق الهواء والتغيرات البيئية نتيجة لتغير مستويات الرطوبة ودرجة الحرارة أو التعرض للضوء (في حالة المواد الحساسة للضوء). ومن الضروري الحفاظ على الظروف البيئية الموصى بها خلال الفترة من جمع العينات لحين تحليلها. العينة المعرضة يمكنها التقاط الملوثات من الهواء، خلال التجفيف في أفران الهواء الساخن، الحرق في أفران الترميد أو التخزين في الثلاجات.
حاويات العينة
يجب أن يتم تخزين العينة في حاوية متوافقة خاملة بحيث لا تسبب تلوثها. ومن الممارسة الجيدة تقليل الوقت بين جمع العينات وإجراء تحليلها للحد من تسرب من الحاوية أو فقدان المادة المراد تحليلها من خلال ادمصاص سطح الحاوية.
يمكن أن تتعرض العينات للتلوث إذا كانت أدوات أخذ العينات غير نظيفة. من المستحسن الاحتفاظ بمجموعة منفصلة من الأدوات لمتطلبات أخذ عينات محددة، ويجب على من يقوم بأخذ العينة ارتداء قفازات وأقنعة وغطاء الرأس أثناء سحب العينات. من المهم أيضا استخدام أدوات زجاجية نظيفة حين إجراء التحليل.
التلوث من عينات أخرى
تلوث عينة من عينات أخرى يعرف بالتلوث المتصالب. ويمكن أن يحدث بسبب استخدام حاويات تالفة أو مشروخة، ووضع العينة بالقرب من العينات الأخرى وعدم ترتيب طاولات العمل أو مائدة الموازين. ومن البديهي أيضا أن تستخدم ملاعق أو أدوات نظيفة لأخذ العينات السائلة عند قياس وزنها أو تحضير التخفيفات.
إن الكواشف دون المستوى أو تلك الأقل من درجات النقاء المحددة يمكنها أن تسبب أخطاء بسبب وجود شوائب. ولذا فمن المهم شراء الكواشف والمعايير حسب درجات النقاء الموصى بها من مصادر موثوق بها.
التلوث الناجم عن الشخص القائم بإجراء التحليل
إن التلوث من هذا المصدر غالبا ما يتم تجاهله في معظم المختبرات. الشخص القائم بإجراء التحليل يمكن أن يكون مساهما رئيسيا في التلوث إذا لم يلتزم بالحفاظ على معايير النظافة المطلوبة كمحلل في المختبر. وبجانب النظافة الشخصية، يجب على الكيميائيين استخدام عتاد مثل القفازات وحيدة الاستعمال، أغطية الرأس، وأقنعة الوجه، وما إلى ذلك عند التعامل مع العينات، بالإضافة إلى الحرص الواجب اتخاذه وفقا للتوصيات في مختبرات علم الأحياء الدقيقة.
دخول الزوار
ينبغي تقييد دخول الزوار إلى المختبر لأن الملابس والأحذية تحمل غبار الشارع إلى الداخل. إذا لم يكن هناك مفر من دخول الزوار ينبغي عليهم ارتداء الملابس الواقية وأحذية المختبر مثل باقي العاملين في المختبر.
ستدرك أن هناك عوامل متعددة يمكن أن تسهم في تلوث العينة لذلك يصبح من الضروري تطبيق تدابير وقائية للقضاء على مثل هذه الأخطاء الناجمة عن تلوث العينة لإنتاج بيانات تحليلية ذات موثوقية عالية.

m2pack.biz