أسبوع التحضين لكتاكيت أمهات التسمين

4
4

إعداد: م. أحمد السكوت

3من اصل3

التحضين وحرارة العنبر

عند استعمال الدفايات يجب تدفئة العنابر قبل وصول الكتاكيت بحوالي 24 ساعة وهي أكثر نجاحاً للفرشة. ويمكن استعمال حواجز الحضانة بنجاح للتحكم بحركة الكتاكيت المبكرة.

ويجب إدارة درجات الحرارة بفاعلية حتى لا توجه الكتاكيت خطر زيادة الحرارة والإصابة بالإجهاد الحراري حيث أنها غير قادرة على الذهاب بعيداً عن مصدر الحرارة.

بتقدم الكتاكيت في العمر من اليوم الثالث فصاعداً، يمكن أن تزيد مساحة الحضانة تدريجياً وفي النهاية تتم إزالتها في اليوم 14 أو ربما قبل ذلك.

يسمح النزول التدريجي في درجات الحرارة على مدار الأسابيع التالية بتنظيم درجة حرارة أجسام الكتاكيت عن طريق الحركة بالقرب من أو البعد عن الحضانة.

عند استعمال هيترات التدفئة المركزية، من الصعب تدفئة الأرضية للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة. لذلك يجب أن تتم تدفئة العنبر قبل وصول الكتاكيت بــ48 ساعة لك يتحقق درجة حرارة الفرشة الصحيحة، مع أهمية الانتباه إلى أن ارتفاع حواجز التحضين لا يمنع تيار الهواء أو درجة الحرارة أو يؤثر سلباً في الكتاكيت.

تأثير الحرارة في سلوك الكتاكيت

يجب مراقبة سلوكها خلال أول 24 ساعة بعد وضعها في العنبر حتى نلاحظ إذا ما كانت درجة الحرارة عند مستوى الطائر صحيحة أم لا، (شكل 7) (الترمومتر الزئبقي عند مستوى الكتكوت).

في حال لم تكن درجة الحرارة صحيحة، يجب فحص وضبط الحرارة تبعاً لذلك، ويجب تجنب التيارات الهوائية.

عندما تكون الطيور دافئة ومستريحة، فهي تأكل وتشرب، وتتوزع على شكل مجموعات صغيرة، لكن إن كانت الفرشة رطبة وباردة فستبرد أرجل الكتاكيت بسرعة وستتجمع الكتاكيت في مجموعات كبيرة وربما ستبحث عن الأماكن الأكثر دفئاً وإن وجدتها فلن تقوم بالبحث عن الماء أو العلف مما يؤدي إلى إصابتها بالجوع الشديد.

 

m2pack.biz