أسماء الطيور الجارحة

أسماء الطيور الجارحة

أسماء الطيور الجارحة

الطيور الجارحة هي جميع أنواع الطيور التي تقتات على اللحوم سواء من الصيد أو الجيف، و هي غالباً ما تمتلك صفات متشابهة و تتمثّل بالمخالب الحادّة و القويّة و المناقير المدببّة الصلبة و الأجنحة الكبيرة نسبيّاً، و الجدير بالذكر بأنَّ هناك مئات الأنواع من الطيور الجارحة والتي يصعب إحصائها إلا أنَّها تنتمي لعدة فصائل لا يمكن حصرها، وفي ما يلي أبرز فصائل الطيور الجارحة.
فصائل الطيور الجارحة
العقاب و هي ثاني أكبر الطيور الجارحة تتواجد بشكل أساسي في قارّتي أوروبا و آسيا و لكنه يعيش في القارات الأخرى، ويندرج تحت هذه الفصيلة ما يقارب 64 نوعاً من أبرزها العقاب الأصلع و العقاب الذهبي، و يعد الذهبي أقواها على الرغم من أنَّه ليس أكبرها حجماً. و الجدير بالذكر بأنَّ هناك فصيلة فرعيًة تنحدر من هذه الفصيلة و هي العقاب النساري أو الشماط و الذي يمتاز بقدرته العالية على اصطياد الأسماك.
الباز و هي أصغر حجماً من العقبان أمهر منها في الطيران و المناورة، تمتلك هذه الفصيلة العديد من الأنواع و أكثرها يقتات على الفئران و الأرانب و الطيور الصغيرة، من أبرز أنواع هذه الفصيلة الحدأة و التي غالباً ما تتواجد في المناطق الريفيًة و تحوم فوق الحقول بحثاً عن القوارض، و ينحدر من فصيلة الباز فصيلة أخرى فرعية تسمى المرزات و هي من الطيور التي تطير على ارتفاع منخفض للبحث عن الفرائس، و أبرز أنواع هذه الفصيلة طير الهار و هو أشبه بالصقر من الباز.
الصقور و هي من أبرز فصائل الطيور الجارحة و أعلاها مكانة عند البشر، حيث يهتم الكثير في تربيتها من أجل الصيد و التباهي، يمتلك هذا الفصيل ما يقارب 260 نوعاً مختلفاً من الطيور التي تعيش في مختلف مناطق العالم، ويعد الصقر من أمهر الطيور الجارحة في الصيد و لا سيما صيد الأرانب، ومن أمهر أنواع الصقور الصيادة هو الشاهين و الحوراني، و الجدير بالذكر بأنَّ الصقر الحوراني هو أقوى أنواع الصقور، و تعد سهول شمال الأردن و جنوب سوريا موطنه الأصلي، وينحدر من فصيلة الصقريّات فصيلة أخرى نادرة توجد فقط في القارات الامريكية و هي فصيلة الكاراكارا.
النسور تعد النسور من أقدم و أضخم الطيور في العالم، و تنقسم إلى قسمين و هما نسور العالم القديم و العالم الجديد، وأبرز ما يميّز النسور بأنَّ لا تصطاد و تعيش على الجيف فقط، و لذلك فإنَّ مخالبها ضعيفة نسبياً، تتراوح المسافة بين طرفي جناحي النسر ما يقارب 280 سنتيمتر، بينما هناك نسر هو الأكبر في العالم و يطلق عليه كندور الأنديز و يوجد في أميركا الجنوبية فقط و تبلغ المسافة بين طرفي جناحيه ما يقارب 340 سنتيمتر و هو الأضخم على الإطلاق.
البومات و هي الطيور الجارحة الوحيدة الليلة و التي تمتاز بحدة السمع و الرؤية الليليّة، تمتلك فصيلة البومات عدة أنواع منها الكبير و الذي يقارب حجم العقاب و منها الصغير الذي لا يتجاوز حجم الحمامة.

m2pack.biz