أسهل طريقة لحفظ الحروف الإنجليزية

أسهل طريقة لحفظ الحروف الإنجليزية

أسهل طريقة لحفظ الحروف الإنجليزية

أول طريق للإبداع في مجال ما، هو معرفة أساسياته وأصوله، فمن خلالها تبني قاعدتك المتينة في العلم، وتنطلق منها دون عودةٍ لا طائل منها تُضيع عليكَ الوقت والجهد، وتعلم اللغة الإنجليزية يبدأ بمعرفة حروفها كأساس لمعرفة نطق الكلمات والجُمَلِ لاحقًا، ومن خلال هذه المعرفة يَسهل على دارسها عدم الخلط بينها وبين لغاتٍ أخرى، لأنّ الأحرف تختلف من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الفرنسية مثلًا، فعدم معرفة وجود الحرف ورسمه في الإنجليزية سيجعله يظن أنّ الحرف من أخرى تستخدم الرسم نفسه، مما يسبب خَلطًا بين اللغتين وغيرهما من اللغات دون عِلمٍ منه.
من الطرق التقليدية التي اعتدنا عليها: النسخ، وتكون بكتابة الحرف بجميع أشكاله الصغيرة والكبيرة والموصول منها والمنقطع، عددًا من المرات في كراسة الطالب حتى يحفظها جيدًا، ورغم قِدَمِ هذه الطريقة إلى أنها أثبتت جدارتها حتى يومنا وعالمنا المعاصر للتكنولوجيا وغيرها، فعن طريق النسخ تثبت المعلومات وتتأكد، خاصةً أنّ حواس الطالب (النظر والحِس والقراءة) تتشارك مما يعني زيادة في التثبيت والحفظ.
الأغاني: من الطرق الحديثة في حفظ الحروف الإنجليزية، لأنّ الكلام المُغنّى أسهل حفظًا من الكلام الاعتيادي اليومي، واللحن البسيط يكون أسهل من غيره في عملية الحفظ والاستدعاء.
الربط: ربط الأحرف بكلمات سهلة وقريبة من اهتمام الطالب ويمكن استخدامها خلال يومه، وأيضًا ربط الحرف بالصورة سواءً كانت صورة الحرف أم صورة كلمة يتم استخدام الحرف فيها.
الممارسة: لا يكفي الحفظ والربط فقط، وإنما على الطالب أن يستخدمها خلال يومه في الفترات الأولى من تعلمها، كي ترسخ أكثر، وأن يجد المتعلقات والروابط معها خلال حياته اليومية، حتى تغدو اللغة أساسًا سهلًا يمكنه أخذه والرد عليه.
التسابق: المنافسة بين الأصدقاء والقريبين من العمر مهم جدًا، فتكون المنافسة مثلًا أن يقرأ كل طالب منهم ما يحفظه غيبًا من هذه الأحرف، وأن ينتبه كلٌ منهم إن أخطأ صديقه أم لا.
الألعاب المرحة: وغالبًا ما يتم استخدامها للأطفال الصغار، والتي تتم عن طريق بعض الألعاب والمسابقات بين الأطفال لتحفيزهم ومعرفة مدى سرعة استجابتهم تجاه ما تلقوه وتعلّموه عن هذه الأحرف. وقد تقدم الأم الوجبة لطفلها وهي تستخدم إحدى الأحرف الجديدة التي تعلمها.
لا يمكننا القول بأفضلية طريقةٍ على أخرى، وإنما تنوعت الأساليب لتنوع الشخصيات، وإن كثرت الطرق المستخدمة في التعليم فإنها تكون أكثر نجاحًا وتأكيدًا للحفظ..

m2pack.biz