أشهر أنواع النحل

أشهر أنواع النحل

أشهر أنواع النحل

النحل الطنان: يُعتبر النحل من أكثرِ أنواع الحشرات النافعة في العالم؛ لأنّها تقومُ بتلقيح المحاصيل والنباتات، وهي عبارةٌ عن كائناتٍ اجتماعيّةٍ تعيشُ في مجموعاتٍ كبيرةٍ، وخلافاً عن نحل العسل، يُمكن للنحل الطنان أن يلسعَ أكثر من دونِ أن يموت، وتُعتبرُ لدغته من أكثر اللدغاتِ إيلاماً؛ إذ تتورّم المنطقة الملسوعة وتبقى آثارها لعدّةِ أيّام. يعيشُ النحل الطنان في قفيرٍ تحت الأرض، أو في أماكن مخفيةٍ عن الأنظار، ويُمكن الكشف عن مكانها من صوتِ طنها العالِ.
النحل النجّار: وهو نوعٌ من أنواع النحل الذي يعيشُ بشكلٍ منفرد، يبني أعشاشاً خاصةً به ليُطعم يرقاناته فقط، وسميّ بهذا الاسم بسبب قدرته على الحفر في الخشب، ويُمكنها أن تلسع أكثر من مرة. يعيش النحل النجار في الغابات متوسطة الكثافة، وتقوم إناثُ نحل النجار بالحفر في أجذع الشعر لوضعِ بيوضها، ويمتدّ الحفر داخل أجذع الشجر. لا يُسبّب هذا النوع أيّ خطرٍ على الإنسان ولكنّه يلحق الأذى بالمحاصيل الزراعيّة.
نحل العسل: يعيشُ هذا النوع من النحل في مجموعاتٍ كبيرةٍ تتنقّل في جميعِ أنحاء العالم، وهي النوع الوحيد من الحشرات التي يُمكنُها أن تحافظ على مستعمراتها عدة سنوات، وتقوم هذه الحشرات بجمع الرحيق وحبوب اللقاح لإنتاج العسل لتتغذى عليه طوالَ فترة الشتاء، وهي من أنواع النحل التي لا تستطيع إلا اللسع مرةً واحدةً ثمَّ تموتُ على الفور، ويُمكن أن تُسبب لسعته ألماً شديداً، والحساسيّة للكثير من الأشخاص، ويُنصحُ بعدم إزالة القفير إذا وجد في المنزل والطلب من المراكز المسؤولة أو الأشخاص المدرّبين من إزالتها إذا وجدت في المنزل؛ لأنَّ أعدادها كبيرةٌ، ويُمكن أن تُسبّب الأذى الشديد إذا ما تمَّت إخافتها.

m2pack.biz