أصناف ودرجات الموهير فقرة 1 من 2

أصناف ودرجات الموهير فقرة 1 من 2

أصناف ودرجات الموهير فقرة 1 من 2
أصناف ودرجات الموهير فقرة 1 من 2

إن للموهير خصائص فيزيائية وكيميائية معينة تعتبر إأساسية بالنسبة لقيمته التجارية كألياف نسيج. والاعتبار الأساسي هو متوسط قطر الليفة إذ أن هذه الخاصية تحدد بدرجة كبيرة نوع النسيج أو المنتج الذى يمكن أن يستخدم فيه الموهير والخصائص الأخرى التي تؤثر على قيمة الموهير غير النظيف هي طول محصول الموهير النظيف قوته، لمعانه، لونه وطبيعته أصبحت معايير الموهير غير النظيف (درجاته) سارية المفعول في يوليو 1971 وأصبحت درجات الموهير المصنع سارية المفعول في يناير 1973.

يوضح الشكل السابق الدرجات الرسمية للموهير غير النظيف وشروط كل درجو. إن شعر الجدي هو الأفضل وتطلبه المصانع بشكل خاص أما الجزات المأخوذة من الحيوانات البالغة خاصة الفحول والذكور المخصية المتقدمة في السن هي الأكثر خشونة. والجزات المأخوذة من الحيوانات عمر سنة متوسطة بين الصنفين الآخرين. يمكن للمربي أن يتعرف على هذه الأصناف ويجب أن يعبأ كل صنف بمفرده عند الجز. بالإضافة إلي ذلك يجب أن تبعد الجزات مفرطة الخشونة والضعيفة والتي يقل طولها عند 6بوصات أو تلك التى يكثر فيها الكيمب أو المواد النباتية الشائكة أو المواد الغريبة الأخرى وتعبأ مفصولة عن الجزات النظيفة القوية ذات الطول والنعومة المرغوبين.

يوضح الشكل السابق معايير الدرجات الحالية لوزارة الزراعة الأمريكية لكل من:

1-الموهير غير النظيف.

2-الموهير المصنع.

وزعت الدرجات على أساس متوسط قطر الليفة (النعومة) وتشتت قطر الليفة. يشير الموهير غير النظيف إلي الجزة بالشكل الذي يتحصل عليها به من ماعز الأنجورا قبل التصنيع. أما الموهير المصنع فهو ألياف معاملة يتحصل عليها بعد تنظيف وتمشيط الموهير الخام تمشيطا خشنا وناعما.

كما هو الحال بالنسبة إلي الصوف تحدد درجات الموهير في المقام الأول وعلى أساس عدد الغزل المفترض الحصول عليه بنظام براد فورد (أو عدد 560-ياردة هانكات لكل رطل). عمليا ترتبط النعومة بالليونة وتعرف بلمسة الخبير عندما يمسك بالشعر بين الإبهام والأصابع.

 

 

m2pack.biz