أصناف و سلالات الثوم المنتشرة فى مصر فقرة 2 من 2

أصناف و سلالات الثوم المنتشرة فى مصر فقرة 2 من 2

*أجاسيد 1 :

من الأصناف ذات الإنتاجية العالية ، منتج بمعرفة شركة ايجاسيد و فصوصها كبيرة الحجم لكن يعيب عليها تكوين حامل نورى يحمل في نهايته بلابل (فصوص صغيرة الحجم) حيث يؤدى ترك هذا الحامل النورى إلى اسنزاف الغذاء المتكون في المجموع الخضرى و بالتالي صغر حجم الإبصال المتكونة و هذا الصنف تم تسجيله حديثا و غير منتشر بصورة كبيرة في الزراعة المصرية .

*ايجاسيد 2 :

هو صنف ثوم منتج بمعرفة شركة ايجاسيد أيضا و تذكر الشركة أن هذا الصنف يتميز بكبر الحجم و قوة النمو الخضرى و عدد الفصوص بالرأس 13 فصا و محصوله يزيد 50 % عن باقى الاصناف الأخرى كما تدعى الشركة المنتجة .

-أصناف ثوم تحت الدراسة :

يجرى قسم بحوث البطاطس و الخضر خضرية التكاثر بمعهد بحوث البساتين دراسات مكثفة لإنتاج عدة أصناف و سلالات أخرى من الثوم تتميز بإنتاجها الوفير علاوة على مواصفاتها التصديرية الجيدة و من هذه الأصناف صنف (شديد – قها) و التي تشير نتائجه الأولية إلى استدارة و تجانس رؤوسة ذات فصوص كبيرة الحجم و الرأس بها حوالى 12 فصا احتياجاته السمادية منخفضة لذلك يصلح فقط للزراعة في الأراضى الضعيفة و لا يصلح زراعته أطلاقا تحت ظروف الأراضى عالية الخصوبة ، نظرا لنموه القوى فى مثل هذه الأراضى و تكوين نموات ثانوية ، مما ينتج أبصال مشوهه منخفضة فى قيمتها التجارية . كما يجرى عليها عدة اختبارات منها تحملها للملوحة و مقاومة الأمراض الفطرية .

 

m2pack.biz