أصيلة تفتتح موسمها الثقافي السادس والثلاثين

أصيلة تفتتح موسمها الثقافي السادس والثلاثين

أصيلة تفتتح موسمها الثقافي السادس والثلاثين

برعاية ملك المغرب محمد السادس، افتتحت في أصيلة فعاليات الدورة السادسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، بمشاركة وازنة لمملكة البحرين؛ ضيف شرف دورة هذه السنة.
وقال محمد بن عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، في الكلمة الافتتاحية للمنتدى، إن تجربة موسم أصيلة الثقافي الدولي أصبحت مشروعاً ثقافياً وإبداعياً منفتحاً على العالم، وأضاف بن عيسى، أن بلدة أصيلة أحسنت في كل الدورات احتضان النخب الوافدة إليها من مختلف دول العالم.
وأشار إلى أن أصيلة لم تعد مجرد موعد سنوي منتظم للتواصل بين منتجي الفكر والإبداع من مشارب فكرية متعددة، ومن مختلف بلدان العالم، بل صارت أيضاً فضاءً ومسرحاً لأنشطة فكرية وطنية، علمية وفنية، تقام على مدى شهور السنة، بفضل بنيات الاستقبال التي تتوفر عليها المدينة.
وفي رسالته إلى المشاركين في منتدى أصيلة الثقافي الدولي، دعا عاهل مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أشقاءه العرب إلى الوحدة لمواجهة الأخطار والتحديات السياسية والاقتصادية، وذكر ملك البحرين في كلمة ألقاها نيابة عنه الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس الوزراء، بتجارب الدول في الاتحاد، «التي لا يجب استنساخها كما هي، بل المراهنة على الجوهري فيها وتطويرها والارتقاء بها؛ لتصبح ملائمة لتطلعات الشعوب في التقدم والازدهار».
الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم آل خليفة، وزيرة الثقافة البحرينية، فضلت التحدث دون إعداد خطاب في الجلسة الافتتاحية، حيث أبرزت متانة العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين، شاكرة كافة المساهمين في منتدى أصيلة، وعبرت عن سعادتها بالتواجد مرة أخرى في أصيلة مدينة الثقافة والفنون.
وأعربت الشيخة مي عن سعادتها باستضافة المملكة المغربية للبحرين في موسم أصيلة، مشيرة إلى أن الفن هو اللغة الأجمل التي يمكن من خلالها تحقيق التقارب والتواصل.
وأشارت إلى أن مشاركة مملكة البحرين في موسم أصيلة، ستساهم في تعزيز التبادل الثقافي وتعميقه، خصوصاً وأنها تنقل النتاج البحريني الثقافي بوسائطه وقيمه الجمالية والتاريخية.
وتعرف الدورة 36 لمنتدى أصيلة الثقافي الدولي مشاركة هامة للمرأة البحرينية، التي أتت إلى أصيلة؛ كي تعرض جوانب متعددة من الإنتاج والتراث البحريني. ويتضمن برنامج مشاركة مملكة البحرين في منتدى أصيلة، الذي يستمر إلى 22 من أغسطس الجاري، إقامة مقهى أدبي فى خيمة الإبداع بأصيلة، وذلك على غرار مقهى بوخلف فى المحرق؛ أحد المآثر الاجتماعية البحرينية، ليلتقي فيه كل مساء ضيوف المنتدى من المفكرين والأدباء والإعلاميين، بالإضافة إلى معارض تشكيلية وفوتوغرافية لمبدعي ورواد الفن البحريني.
وقد أعدت جامعة المعتمد بن عباد الصيفية فى إطار موسم أصيلة برنامج دورتها التاسعة والعشرين، متضمناً 5 ندوات فكرية، يشارك فيها عدد كبير من المفكرين والشخصيات السياسية من مختلف أنحاء العالم.

m2pack.biz