أفضل أساليب إدارة الوقت 2من اصل2

أفضل أساليب إدارة الوقت 2من اصل2

أفضل أساليب إدارة الوقت 2من اصل2
أفضل أساليب إدارة الوقت 2من اصل2

وسوف تزيد الكفاءة التي ستكتسبها من تقنيات إدارة الوقت قدرتك على إنجاز المزيد من المهام.

أمور طالما وددنا القيام بها    
أمور نحب القيام بها ونريد القيام بها بشكل أكبر
أمور علينا القيام بها بأي شكل
أمور علينا القيام بها الأمور التي سنقوم بها

ولكنك إذا قارنت ارتفاع العمودين السابقين لرأيت قصور أساليب إدارة الوقت التقليدية. فبالنسبة لأغلب الناس تزداد الأمور الواردة في العمود الأيمن كثيراً ( وأنا أعني ذلك) أكثر من الأمور الواردة في العمود الأيسر. فإذا أردت أن تقوم بالعديد من الأمور؛ سواء في حياتك الشخصية في عام أو يوم أو أي وقت كان لن تكون في حاجة للقيام بالعديد من الأمور. ولتحري الدقة، تحتاج لأن تتعلم مهارة عدم القيام بالعديد من الأمور. وهذا هو ما يتناوله هذا الفصل.

إليك طريقة أخري للتفكير في الأمور. فأغلب الناس يشعرون بوطأة الكثير من الأعباء التي عليهم القيام بها، سواء في العمل أو حتى في حياتهم الشخصية. تخيل نفسك وأنت نائم على مكتبك ورأسك وصدرك موضوعان على المكتب وظهرك يواجه سقف الغرفة. تخيل الآن أنك تجلس في صومعة كبيرة أو أسطوانة مفتوحة من رأسها وأن جميع هذه المهام تسقط على ظهرك. لا عجب في أنك ستكون منهكاً!

تخيل الآن صورة مختلفة. تخيل أنك تجلس في قمع بدلاً من الأسطوانة، وأن القمع يحتوي على ثلاث وسائل ترشيح وتنقيه بداخله. وكما في الموقف السابق، تلقى المهام من فوقه وما يحدث الآن أنه يتم ترشيحها، حيث يتم ترشيح كل مهمة ثلاث مرات. وفي كل مرحلة من مراحل التنقية والترشيح تتخلص من بعض المهام، أي أنك لا تضطر للقيام ببعض المهام. وبالتالي، تتقلص المهام المفروضة عليك كثيراً. وبالتالي عند سقوط المهام عليك؛ لا تشعر بعناء كبير؛ لأنك أصبحت الآن تجلس منتصباً لأنك لا تحمل هذا العبء الكبير. الآن أصبحت لديك مجموعة من المهام يمكنك السيطرة عليها.

يتناول باقي هذا الفصل وسائل الترشيح الثلاث وكيفية استخدامها والاستفادة منها.

 

m2pack.biz