أفضل الطرق لتنمية مهارات طفلك في عامه الأول

أفضل الطرق لتنمية مهارات طفلك في عامه الأول

أفضل الطرق لتنمية مهارات طفلك في عامه الأول

يولد طفلكِ ولديه مهارتان بالفطرة، وهما البكاء والرضاعة، ويبدأ في تطويرهما بنفسه، فمع الوقت تلاحظين تغير نبرة بكائه واختلافها عند رغبته في الرضاعة أو تغيير الحفاض أو النوم، فلكل رغبة طريقة في البكاء والتعبير، وكذلك مهارته في الرضاعة وقدرته على المص تتطور تدريجيًّا، فيكون قادرًا على المص بشكل أقوى وأسرع يومًا بعد يوم.
ومع الوقت، يكتسب طفلكِ مهارات جديدة مثل الضحك والحبو والإمساك بالأشياء المختلفة، وغيرها من المهارات التي تحتاج إلى تنمية وتطوير، وهنا يأتي دورك في ملاحظة مهاراته الجديدة وتوفير الأدوات اللازمة له لتطويرها واكتساب مهارات جديدة، لذا جمعنا لكِ بعض الأنشطة البسيطة والمفيدة لتسلية طفلكِ وتنمية مهاراته خلال العام الأول من عمره.
أنشطة منذ الولادة حتى الشهر الثاني:
خلال هذه المرحلة يكون طفلكِ غير قادرًا على استخدام يديه للإمساك بالأشياء، وتكون حاسة الإبصار لديه غير مكتملة بعد، لذا يمكننا تسمية هذه المرحلة بمرحلة الألعاب المعلقة، فهي تساعد على تطوير الرؤية لديه بشكل كبير.
في الشهر الأول من عمر طفلكِ، يكون قادرًا على تمييز اللون الأبيض والأسود فقط، يمكنكِ طباعة رسومات بها أشكال هندسية كبيرة وواضحة من اللونين الأبيض والأسود وتعليقها على الحائط بجوار سرير رضيعكِ لجذب انتباهه.
في الشهر الثاني يبدأ الطفل في الانتباه للأجسام المتحركة، يمكنكِ تطوير قدرته على ملاحظة الأجسام القريبة والبعيدة باستخدام مجموعة من الألعاب الملونة الطرية، قربيها من وجهه قليلًا ثم ابعديها عنه تدريجيًّا، لتشجيعه على متابعة حركتها بعينيه، فإن متابعته للأجسام المتحركة في هذه السن يساعده على تطوير حاسة الإبصار لديه.
أنشطة منذ الشهر الثالث حتى السادس:
ثبتي مرآه بجوار سرير طفلكِ بحيث يلاحظ عليها الانعكاسات الضوئية بالغرفة، وليتعرف على نفسه في المرآه، ويتابع انعكاس حركته ويكتشفه بنفسه.
خصصي مساحة من الأرض لطفلكِ، وافرشيها ببطانية نظيفة، وضعيه مستلقيًا على بطنه كل يوم لبضع دقائق تزيد تدريجيًّا يومًا بعد يوم، وضعي ألعابه المفضلة أمامه ومن حوله، فإن ذلك يعمل على تقوية عضلات رقبته وذراعيه ويشجعه على تعلم الحبو سريعًا.
نزلي عدة تطبيقات على هاتفكِ بها مجموعة من أصوات الحيوانات، يمكنكِ تشغيلها لطفلكِ للفت انتباهه إلى الأصوات المختلفة، مع تعليمه اسم كل صوت ومصدره لتنمية مهارة الاستماع لديه.
نادي طفلكِ باسمه كثيرًا ليتعرف عليه، وتحدثي معه كأنه شخص كبير وبصوت عادي وليس بلغة الأطفال الكرتونية المضحكة، لمساعدته على تعلم المهارات اللغوية الصحيحة وتطويرها.
أنشطة منذ الشهر السادس حتى عمر السنة:
بعد تمام طفلكِ شهره السادس، يبدأ في استخدام يديه ويستطيع التوازن إلى حد كبير، ساعديه على اكتشاف ملمس الأشياء المختلفة والتعرف عليها بيديه.
اعرضي أمامه بعض الكتب التفاعلية القماشية الملونة المخصصة للرضع، ودعيه يكتشفها بنفسه لتطوير مداركه وتشجيعه على حب الكتب منذ الصغر، ويمكنكِ استبدالها فيما بعد بالكتب الورقية.
قدمي لطفلكِ بعض الكرات القماشية واطلبي منه أن يضعها في السلة أو العكس، ويمكنكِ تطوير هذا النشاط لمجموعة من الكرات والصناديق الملونة، وعلميه وضع الكرة الحمراء في الصندوق الأحمر مثلًا، واتركيه يكمل باقي المهمة بنفسه.
ضعي إحدى ألعاب طفلكِ تحت غطاء، بحيث يظهر منها جزء يلاحظه صغيركِ، ليحاول الوصول إلى اللعبة بنفسه وسحبها من تحت الغطاء.
وفري لطفلكِ مجموعة من علب الثلاجة بأحجام مختلفة، ليحاول ترتيبها داخل بعضها من الأكبر للأصغر، وقدمي له أغطيتها فيما بعد ليكتشف الغطاء المناسب لكل علبة ويحاول تركيبها بنفسه.
اصنعي لوحة تفاعلية لطفلكِ بنفسك من الأدوات الموجودة لديكِ، وتثبيتها في أحد حوائط المنزل، وهي لوحة كرتونية أو خشبية عريضة يتم تثبيت مجموعة من المواد مختلفة الملمس عليها، مثل لوحة مفاتيح قديمة، أو أقمشة من أنواع وألوان مختلفة، أو جهاز تحكم عن بعد قديم لم يعد له فائدة، وهكذا، ثبتيها جيدًا في لوحة طفلكِ التفاعلية واتركيه ليطلق شغفه في اكتشاف الأشياء المختلفة، والتعرف على مواد حقيقية دون تخريب أغراضك الثمينة.

m2pack.biz