أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب بالعربية والإنجليزية

أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب بالعربية والإنجليزية

أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب بالعربية والإنجليزية

أطفال هذا العصر يمتلكون موارد تكنولوجية كثيرة يمكن أن تكون سلاحًا ذا حدين، فكثير من الأطفال يقضون ساعات طويلة أمام اليوتيوب لمشاهدة أفلام كرتونية وقنوات وأغاني غير مفيدة على الإطلاق، تأكل من وقتهم وتفكيرهم ولا تشجعهم على العلم والتعلم. في هذا المقال نقدم لكِ مجموعة من القنوات التعليمية العربية والأجنبية، لتعليم طفلك مهارات وعلوم مختلفة بطريقة جذابة ومسلية.
1. قناة “نفهم”:
قناة تعليمية الغرض منها تقديم شرح مبسط للمناهج الدراسية في بعض الدول العربية، وهي مصر والسعودية وسوريا والجزائر والكويت، وتساعدك على تقديم شرح المناهج لطفلك في جميع الأعمار بطريقة جديدة قريبة من تفكير الجيل الجديد، عن طريق مقاطع فيديو تشرح المناهج المختلفة مدتها لا تتجاوز 20 دقيقة.
القناة مجانية ومتاحة للجميع، إلى جانب أن القائمين عليها يحرصون على مراجعة جميع المحتوى على يد كبار من متخصصي التعليم في الدول المذكورة، يمكنكِ الدخول إلى القناة وعمل تسجيل فيها لتصلك التنبيهات دوريًا عند نزول فيديو جديد يخص السنة الدراسية لطفلك.
2. قناة “أكاديمية التحرير”:
تقدم أكاديمية التحرير طريقة مختلفة لشرح المنهج الدراسي المصري في المراحل الإعدادية والثانوية، وتعتمد طريقة الشرح على الفهم وليس الحفظ ما يمكن الطالب من امتلاك الأدوات الصحيحة لفهم المادة التعليمية بهدوء دون ضغط المدرس والفصل، وتتيح القناة دروسًا خاصة لكل طالب تبعًا لاهتماماته واختبارات في نهاية كل فصل دراسي تعتمد على الفهم فقط.
“أكاديمية التحرير” مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح، وتقدم دروسًا مجانية للطلبة وتستخدم الألعاب والأنشطة المسلية لزيادة تفاعل الطلاب مع العلوم المختلفة.
3. قناة “أكاديمية خان”
أكاديمية خان (Khan Academy) مؤسسة تعليمية لا تهدف للربح يتابعها أكثر من 15 مليون شخص حول العالم، وتوفر الأكاديمية تعليمًا مجانيًا بجودة عالية لجميع الطلاب على مستوى العالم بلغات مختلفة، ويمكن لأي طفل أو شاب متابعتها من أي مكان في العالم لدراسة العلوم المختلفة، مثل الرياضيات والجيولوجيا والفيزياء والاقتصاد والتاريخ واللغات إلخ.
ما يُميز “أكاديمية خان” أنها تحمل شهرة واسعة ويمكن لخريجيها الذين يجتازون الاختبارات في المراحل المختلفة، الالتحاق ببعض الجامعات العالمية المُعترفة بالأكاديمية.
4. قناة “الفتيات الذكيات”
أسست قناة الفتيات الذكيات (smart girls) الفنانة الأمريكية إيمي بوهلر لمساعدة الأطفال في تنمية مواهبهم وإشباع فضولهم في التعليم بطريقة جذابة ومُضحكة، تعتمد مقاطع الفيديو على تقديم المعلومة بطريقة فكاهية ومسلية للطفل في الأعمار المختلفة، وهذه الطريقة تمكن الأطفال من تذكر المعلومة بسهولة واستدعائها من خلال الموقف المضحك الذي شاهدوه في الفيديو.
5. قناة “شارع سمسم”
إذا كان طفلك في مرحلة الحضانة فمقاطع الفيديو المقدمة من “شارع سمسم” (Sesame Street) ستفيده كثيرًا بطريقة ممتعة، وتقدم الفيديوهات شخصيات كرتونية يحبها الأطفال ويستمتعون بمشاهدتها وتقبل المعلومات مع قضاء وقت مسلٍّ ومرح.
6. موقع “عصافير”
موقع وتطبيق لتعليم أطفالك القراءة من المستوى الأول إلى المستويات المتقدمة، وهو موقع شامل لتعليم اللغة العربية والمحتوى رائع وجذاب للصغار في الأعمار المختلفة، وهو من التطبيقات التي أتابعها بشكل شخصي مع صغيرتي وأثرت فيها كثيرًا.
7. موقع “ألف با تا”
يحتوي على أكثر من سبعمائة تمرين تعليمي للأطفال، ويمكنك طباعة التمرينات والأنشطة ومشاركتها مع طفلك.

m2pack.biz