أفلام من 17 دولة غير أفريقية في الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أفلام من 17 دولة غير أفريقية في الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أفلام من 17 دولة غير أفريقية في الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

القاهرة – د ب أ: أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن تقسيم مسابقة الأفلام الطويلة في دورته الثالثة التي تقام في آذار/مارس المقبل إلى مسابقتين، إحداهما للأفلام الروائية والثانية للأفلام الوثائقية.
وقال المهرجان في بيان الاثنين إن ‘قرار تقسيم المسابقة إلى مسابقتين جاء نتيجة لوجود عدد كبير من الأفلام المتقدمة للمشاركة في المسابقة والتي تنطبق عليها الشروط إضافة إلى توصيات من لجنة تحكيم الدورة الثانية التي أقيمت عام 2013 في نفس السياق’.
ويقام المهرجان الذي اختار السينما السنغالية ضيفا شرف لدورته الثالثة (16 24 أذار/ مارس القادم) بمشاركة 320 فيلما من 46 بلدا أفريقيا إلى جانب أفلام من 17 دولة غير أفريقية في قسم جديد بعنوان ‘أفلام الحرية’.
وكشف المهرجان مؤخرا عن ملصق الطبعة الثالثة الذي يحمل صورة وجه للزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، تحيط بها القارة الأفريقية.
وكشف المهرجان في البيان عن أعضاء لجان تحكيم دورته الثالثة حيث يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج المالي الكبير سليمان سيسي بعضوية الممثلة والمخرجة الأفوارية سي سافان والمخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة المصرية إلهام شاهين والمخرج ومدير التصوير المصري طارق التلمساني.
ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة الناقد السيراليوني ماهين بونيتي بعضوية المنتج الموزمبيقي بيدرو بيمنتا والمخرج المغربي داود أولاد السيد والناقد الجنوب أفريقي بيتر مشن ومدير التصوير المصري سامح سليم.
ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة الناقد الكونغولي بالوف باكوبا كانييندا بعضوية الناقد التونسي محرز القروي والنيجيري كيث شيري والمؤلف المصري عطية الدرديري والمخرج المصري أمير رمسيس.
واختار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الأديب المصري يوسف القعيد رئيسا للجنة تحكيم مسابقة أفلام الحرية بعضوية الناقد الجنوب أفريقي مارتن بوتا والناقد التونسي فتحي الخراط ومن مصر الممثلة سلوى محمد علي والناقد أحمد فايق.
ويكرم المهرجان في دورته الثالثة النجم المصري محمود عبد العزيز والمخرج التشادي الكبير محمد صالح هارون.

m2pack.biz