أكبر صحراء في العالم

أكبر صحراء في العالم

أكبر صحراء في العالم

الصحراء من التضاريس المهمة التي ينتشر وجودها في الكرة الأرضية، حيث تشكل ما نسبته 35% من أراضيها، وتتميز بأن مناخها جاف وحار، كما أن الغطاء النباتي فيها يكاد يكون معدوماً، ونسبة المياه فيها قليلة جداً أو معدومة، وتربتها رملية، كما أن نسبة الهطول المطري فيها قليلة جداً، وتتميز الصحراء بوجود أنواع معينة محدودة من النباتات فيها، بالإضافة إلى أنواع معينة من الحيوانات، بحيث تستطيع هذه الحيوانات التكيف مع طبيعة الحياة فيها، مثل الجمل، وسنعرض أهم المعلومات عن أكبر صحراء في العالم خلال هذا المقال.
أكبر صحراء في العالم
أكبر صحراء في العالم هي صحراء “أنتاركيتكا” التي تبلغ مساحتها حوالي خمسة ملايين ميل مربع، وهي صحراء باردة قطبية، ويغطي الثلج أكثر من 98% من مساحتها، أما درجات الحرارة فيها تصل أحياناً حوالي تسعين درجة مئوية تحت الصفر.
تأتي في المرتبة الثانية “الصحراء العربية الكبرى”، التي تعتبر صحراء حارة.
تقع أكبر صحراء في العالم في قطب الكرة الأرضية الجنوبيي، ولا يمكن للبشر العيش فيها، كما أن الحياة الحيوانية والنباتية فيها تكاد تكون معدومة.
تكونت الصحراء في الأرض عبر السنين نتيجة وقوع أراضيها تحت ظروف معينة تتمثل بضغطٍ مرتفع ورياحٍ جافة، أو نتيجة وقوعها في مناطق تسمى “ظل المطر”، أي أن نسبة الأمطار فيها تكون قليلة أو معدومة.
من الأسباب الأخرى التي تسبب تكون الصحاري أن تكون بعيدة عن المؤثرات البحرية الرطبة، وذلك نتيجة وقوعها في وسط كتل القارات، أو بسبب وصول تيارات باردة قطبية بحرية إليها مما يزيد من جفاف المناخ فيها.
يوجد ثلاثة أنواع من الصحارى: الصحارى الحارة، والصحارى المعتدلة، والصحارى الباردة.
تتميز الصحارى الحارة بأنها توجد في المناطق الغربية من قارات الكرة الأرضية، ومن أهم هذه الصحارى، الصحراء العربية الكبرى، والصحراء الإفريقية الكبرى، وصحراء “نار” الهندية، وصحراء كلهاري الإفريقية، وصحراء أريزونا في أمريكا الشمالية.
تتميز الصحارى الحارة بأن حرارتها مرتفعة، ونسبة الرطوبة فيها منخفضة، كما أن كمية السحب فيها قليلة جداً، والأمطار فيها قليلة.
تتميز الصحارى المعتدلة بأنها تكون متمركزة في وسط القارات، ومن الأمثلة عليها صحارى أمريكا الشمالية، وصحراء أمريكا الجنوبية، وصحراء وسط آسيا.
تكون الصحارى المعتدلة ذات درجات الحرارة معتدلة، كما تسقط فيها الأمطار بكميات قليلة، وتقع في مناطق ظل المطر.
توجد الصحارى الباردة في المناطق الشمالية من القارات، ومن أهمها صحارى أنتاركتيكا، وصحراء أوراسيا، وصحراء أوراسيا.
تتميز الصحارى الباردة بأن درجات الحرارة فيها منخفضة وغالباً تكون صفر مئوي، والأمطار فيها عبارة عن ثلوج قليلة.

m2pack.biz