أكثر 8 شخصيات نجاحًا وغنى في التاريخ لم يكملوا دراساتهم الجامعية

أكثر 8 شخصيات نجاحًا وغنى في التاريخ لم يكملوا دراساتهم الجامعية

أكثر 8 شخصيات نجاحًا وغنى في التاريخ لم يكملوا دراساتهم الجامعية

1. ستيف جوبز
ربما لا يوجد الكثير من الناس الذين لا يعرفون قصة ستيف جوبز، المؤسس المشارك لشركة أبل. على الرغم من تخرجه من مدرسة هومستيد الثانوية في عام 1972، إلا أنه انتهى به المطاف بالانسحاب من كلية Reed، حيث لم يستطع والداه تحمل تكاليفه.
في وقت وفاته في عام 2011 ، بلغت قيمة صافي جوبز 11 مليار دولار. ليس سيئا لانقطاع الكلية يقال إن ستيف وزنياك، نظير جوبز الشجاع، يساوي حوالي 100 مليون دولار، ولم يكمل دراسته الجامعية.
2. بيل غيتس
أستمر بيل غيتس فى جامعة هارفارد مدة عامين قبل أن يغادرها، ليبنى ما سيصبح “مايكروسوفت”. يصفه هارفارد كريمسون بأنه “أكثر المتسربين من هارفارد نجاحًا “، وهو اليوم أغنى شخص على وجه الأرض.
3. ريتشارد برانسون
يقال أن صافي قيمة ريتشارد برانسون يبلغ حوالي 4.9 مليار دولار. مؤسس شركة طيران فيرجن أتلانتيك، فيرجين ريكوردز، فيرجن موبايل وغيرها من العلامات التجارية العذراء، لم يكمل برانسون دراسته الثانوية، وانسحب في سن 16 عامًا. ليس هذا فقط، لكنه كان يعاني من عسر القراءة، وكان لديه أداء أكاديمي ضعيف.
هذا لم يمنعه من صنع اسم لنفسه. اليوم، يتحدث برانسون صراحة عن أهمية التعليم ، ويعتقد بقوة أن المدارس يجب أن تقوم بعمل أفضل في مساعدة رواد الأعمال وتوفير التمويل لهم.
4. مارك زوكربيرج
انسحب مارك زوكربيرج من جامعة هارفارد وأسس موقع فيسبوك وأصبح خامس أغنى رجل على قيد الحياة. وفقا لكتاب “تأثير الفيسبوك”، إن قرار إنهاء الكلية أستغرق من زوكربيرج خمسة دقائق فقط لاتخاذة.
5. ديف توماس
ديفيد توماس، المؤسس والرئيس التنفيذي لإمبراطورية الوجبات السريعة، ويندي، ترك المدرسة الثانوية للعمل بدوام كامل في مطعم هابي هاوس في فورت واين، في الهند، على الرغم من أنه توفي عام 2002 عن عمر يناهز 69 عامًا، صافي قيمته هي 99 مليون دولار.
افتتح توماس موقع ويندي الأول في عام 1969، ولكن السلسلة مرت بالكثير من التقلبات والهبوط حتى بدأ يظهر في المئات من الإعلانات التجارية، في نهاية المطاف بدأ يظهر في التلفزيونات في كل مكان، وأصبح اسما مألوفا في تسعينات القرن الماضي.
6. ديفيد جرين
ديفيد جرين، الذي تبلغ قيمته الصافية 6 مليارات دولار، لم يذهب إلى الكلية. مؤسس هوبي لوبي – سلسلة متاجر للفنون والحرف اليدوية – حاصل على دبلوم المدرسة الثانوية، لكنه اجتاز التعليم العالي لبدء أعماله المنزلية الخاصة في عام 1970 على قرض قيمته 600 دولار. وبحلول عام 1972، نجحت الشركة في أن يتمكن من فتح أول متجر للبيع بالتجزئة.
جرين هو يعرف بأنه فاعل للخير. يأخذ نصف إجمالي أرباح شركته ويتبرع لمجموعة متنوعة من الوزارات الإنجيلية. اعتبارا من عام 2012 ، يقال إنه تبرع بمبلغ 500 مليون دولار تقريبا.
7. لاري إليسون
انسحب لاري إليسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة أوراكل، من كليتين. قيمته الصافية؟ 54 مليار دولار. بعد إنشاء قواعد بيانات لوكالة المخابرات المركزية، أسس شركة مختبرات تطوير البرمجيات (SDL) مع شريكين في عام 1977.
واليوم، تنحى هذا الملياردير ذاتي الصياغة عن منصبه كرئيس تنفيذي، لكنه لا يزال رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم التكنولوجيا في شركة أوراكل. لم يكن هدفه أبداً أن يصبح ثرياً، وإنما خلق بيئة عمل يمكن أن يستمتع فيها بنفسه.
8. مايكل ديل
مايكل ديل، بالطبع، هو مؤسس ديل. يقال إن قيمته الصافية تقارب 20 مليار دولار. حضر جامعة تكساس، ولكن في النهاية خرج. في غرفة نومه الجامعية، بدأ في تشكيل الأسس لما سيصبح في نهاية المطاف ديل. بعد أن وجد بعض النجاح في مجال التعبئة والتغليف وبيع ترقيات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، ذهب لبناء شركة أكبر من ذلك بكثير.
بحلول عام 1992، أصبح ديل أصغر رئيس تنفيذي في قائمة فورتشن 500 عند 27.
أفكار أخيرة
العظة من القصة؟ الشخصية الشغوفة والمثابرة تجد دائما وسيلة. يمكن أن يكون التعليم إما نقطة انطلاق أو عقبة في الطريق إلى الإنجاز. إذا ثبت أن التعليم عقبة، فإن أولئك الذين يتمتعون بروح المبادرة سوف يدفعونه جانباً ويذهبون في طريقهم المختار.
اليوم، في عصر المعلومات، هناك العديد من الطرق لتعلم وتطوير المهارات التي تحتاجها لتصبح رائد أعمال ناجح. قد يكون التعليم المنزلي خيارًا جديرًا بالاهتمام للكثيرين، خاصةً إذا كان لديك الرغبة في التعلم بالسرعة التي تناسبك، أو إذا كان لديك أطفال من المفكرين المستقلين والطموحين.
ومن الممكن أيضًا العثور على كتب إلكترونية ودورات صوتية وملفات بودكاست وموارد أخرى رائعة حول مجموعة واسعة من الموضوعات، مما يتيح الفرص للجميع.
يتفق معظم رواد الأعمال على أنه كان يمكن أن يكون هناك دعم أفضل لنموهم كرجل أعمال، خاصة من المؤسسات التعليمية. ومع ذلك، فإن الموارد تتحسن، والآن وهي أكثر انتشارًا بكثير مما كانت عليه في الماضي، خاصة عبر الإنترنت.
اليوم، فإن بدء أو حتى شراء نشاط تجاري عبر الإنترنت أصبح في متناول. قد يكون بناء عملك إلى إمبراطورية بمليارات الدولارات مسألة مختلفة تمامًا.

m2pack.biz