أكواباور: 12 مليار دولار استثمارات في قطاع الطاقة بمصر

 

أكواباور
أكواباور

تعتزم شركة “أكواباور” السعودية ضخ استثمارات بنحو 12 مليار دولار في السوق المصري خلال 5 سنوات. وتتضمن المشروعات التي تعتزم شركة “أكواباور” تنفيذها محطة كهرباء ديروط بقدرة 2250 ميجاوات، و3 محطات شمس ورياح بقدرة 150 ميجاوات، بجانب تفعيل مذكرات التفاهم التي وقعت لإقامة محطة كهرباء تعمل بالفحم، والمناقصات التنافسية لإنشاء محطات طاقة متجددة في غرب النيل.

وأشار المدير الإقليمي لشركة أكواباور السعودية، إلى أنه تم الانتهاء من مفاوضات 4 اتفاقيات خاصة بمشروع ديروط، وتتضمن شراء سعر الكيلو وات المنتج من المحطة، والضمانات الحكومية، وتوفير الوقود اللازم للمحطات، وتخصيص الأراضي. وأضاف أن شركة حسن علام للإنشاءات ستشارك بنسبة 25% من استثمارات محطة كهرباء ديروط، كما تتولى شركتا “جنرال اليكتريك” و”سيبكو” توريد وتركيب المعدات الخاصة بالمشروع، متوقعا الانتهاء من كل المفاوضات خلال أسابيع.

وأوضح أن مشروع ديروط يعد الأول من نوعه الذي يقام بنظام B.O.Oالبناء والتشغيل والتملك، وسوف تمنح الأرض بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا، وستوقع اتفاقات بين أكواباور والشركة المصرية لنقل الكهرباء، تشتري بمقتضاها الشركة الطاقة المنتجة من المشروع بالسعر الذي تقدمت به الشركة في المناقصة. وأشار إلى أن سعر شراء الكيلو وات المنتج من المحطة تنافسي ولا يوجد أقل منه في محطات الدورة المركبة، مضيفًا أن محطة كهرباء ديروط بالبحيرة ستقام على مساحة 70 فدانًا، وتضم 3 وحدات بقدرة 750 ميجا وات لكل منها، بتكنولوجيا الدورة المركبة، التي تنتج ثلث الطاقة دون استخدام وقود إضافي.

 

 

m2pack.biz