ألبوم ‘قاسم حداد تقريباً’

ألبوم ‘قاسم حداد .. تقريباً’

ألبوم ‘قاسم حداد .. تقريباً’

الرباط ‘القدس العربي’ من جهة أخرى، أقامت مبادرة ‘كلنا نقرأ’ في جناح ‘تاء الشباب5′ مراسم تدشين وتوقيع إصدار ، الثلاثاء 10 سبتمبر2013، بمجمع السيف، ويجمع الألبوم كل الأغاني التي قدمت مؤخرا في فعالية ‘المحرق ورشة حياة..’ بمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، أثناء حفل احتفائي كبير بالكاتب والشاعر البحريني قاسم حداد. وقدمت الفعالية الإعلامية فاطمة زمان بحضور الكاتب قاسم حداد وابنه الموسيقار محمد حداد وأعضاء الفرقة الموسيقية التي غنت الأسبوع الماضي: محمد أسيري، يوسف الجابري ومحمد الحسن.
وبهذه المناسبة، أكد حداد أن هذه التجربة ‘ذكرى لن ينساها، وإحدى أهم وأجمل ذكرياته على الإطلاق، مضيفاً أن ‘الشباب أضافوا لتجربتي الإنسانية والشعرية الكثير’.
وقال الحسن والجابري: ‘هذه التجربة غيرت حياتنا، وأرغمتنا على الدخول في عالم قاسم الخاص’، فيما قال أسيري إنها ‘تجربة جديدة غيرت من الرداء التقليدي الذي يسير عليه الشباب، وجعلتهم يدخلون غمار الكلمة الفريدة لفنان وشاعر بحريني كبير كقاسم’.
ويعد تاء الشباب مشروعاً ثقافياً تتبناه وزارة الثقافة لنشر الثقافة في الأوساط الشبابية، ويقوم على مجموعة من الفعاليات ضمن مجالات ثقافية مختلفة ينظمها الشباب المتطوعون.
ورشة سيناريو
على صعيد آخر، وضمن سلسلة فعاليات مبادرة ‘بريمير’ في ‘تاء الشباب’ الخامس، قدم السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد ورشة كتابة السيناريو السينمائي بعنوان ‘سيناريو’. وشارك السيناريست أحمد خبرته مع الجمهور من خلال عرض مقتطفات سينمائية لأعمال أجنبية تبرز مجال كتابة السيناريو السينمائي ومدى الإنتاج الفني مع الإخراج الفاعل، وفي ضوئه تفاعل الحضور بالمشاهدة والمناقشة مع السيناريست فيما يتعلق بمجال السيناريو والسينما بما أسهم في تبادل الاستفادة.
‘الانتصار للجمال’
وتحت شعار ‘الانتصار للجمال’، احتفت مبادرة ‘درايش’ ضمن مهرجان ‘تاء الشباب’ بمشروعها الأوّل الذي نظمته بالتّعاون مع حلبة البحرين الدوليّة لسباق السيّارات، وحقّقت من خلال هذا الحدث تصوّرها ومخطّطها لإعادة تدوير الموادّ التّالفة أو تلك المعدّة للإتلاف من خلال تصميم معماريّ أعاد توظيف الإطارات المستهلكة وبعض قطع الغيار لإنشاء مساحة تفاعليّة مفتوحة، قام بتصميمها وتنفيذها مجموعة من الشباب الذين تمكّنوا من إنجاز المشروع خلال أسبوعين فقط.
وقد اتّخذ التّصميم الذي تمّ تنفيذه باستخدام إطارات السّيارات وقطع الغيار والموادّ الاستهلاكيّة شكل شعار حلبة البحرين الدوليّة لسباق السيّارات، وتعمّد استثمار جميع الزوايا في مهامّ وظيفيّة متنوّعة ما بينها خشبة المسرح التي شهدت إقامة حفل موسيقيّ مع فرقة هافانا الشّبابيّة البحرينيّة، بالإضافة إلى العديد من المسابقات والأنشطة التّفاعليّة مع الجمهور الذي اتّخذ من إطارات السّيّارات مقاعد وطاولات.
وتضمّن المشروع إلى جانب ذلك، مساحة مخصّصة للعب الأطفال، ومقهى مصغّرًا، واستوديو للتّصوير الفوتوغرافيّ، ومساحات خضراء مصغّرة، وقد تواصلت الجهود لخلق فضاء معماريّ ذي مهامّ وظيفيّة متعدّدة تتناسب مع مختلف العائلات والزوّار، والتي حوّلت المكان في يوم تدشينها إلى مساحات تفاعليّة تناوبت فيها الأنشطة التّرفيهيّة والثّقافيّة والمسرحيّة.

m2pack.biz