ألف مغربي حاولوا العبور نحو أوروبا الشهر الماضي

ألف مغربي حاولوا العبور نحو أوروبا الشهر الماضي

ألف مغربي حاولوا العبور نحو أوروبا الشهر الماضي

ألف مغربي حاولوا العبور نحو أوروبا الشهر الماضي
الرباط – «القدس العربي»: قالت تقارير صحافية مغربية، إن نسبة المهاجرين المغاربة الذين يحاولون اختراق السياجات الحدودية لسبتة ومليلية، لم تتعدَّ 3 % مقابل 89 % من المهاجرين الذين يتحدرون من دول جنوب الصحراء وتمكّن 28.5 % من بلوغ الضفة الأخرى وكان الفشل حليف 71 % بينما 0.5 % لقوا مصرعهم بعد أن غلبتهم الأمواج العاتية.
وكشف مرصد «الشمال لحقوق الإنسان» عن عدد المهاجرين الذين حاولوا عبور الحدود نحو القارة الأوروبية خلال الشهر الماضي، معلنا أنهم تجاوزوا الألف شخص، من بينهم من لقي حتفه في عرض البحر.
وبين في تقرير، بعنوان، «دينامية الهجرة في شمال المغرب: يناير 2018»، إن «1104 مهاجرين حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، وأن نحو 57 % ممن حاولوا الهجرة استعملوا «قوارب الموت» للعبور إلى الضفة الأخرى، بسبب تعزيز السلطات الأمنية المغربية والإسبانية إجراءات المراقبة على حدود مدينتي سبتة ومليلية».
وأضاف إن الأمر يرجع أيضا إلى ما «تتطلبه عمليات الاقتحام لسياجات المدينتين لأعداد كبيرة من المهاجرين قد تصل إلى ألف مهاجر، في حين إنه كلما قل العدد، كانت نسبة النجاح في الوصول إلى تراب المدينتين ضعيفة».
وأكد التقرير أن «75 % من المهاجرين حاولوا الوصول من الشمال الغربي، وبالضبط عبر مضيق جبل طارق وسبتة، في حين 25 % حاولوا الوصول من الشمال الشرقي عبر مليلية، مبرزا أن نحو 89% من المهاجرين ينحدرون من دول جنوب الصحراء، مقابل ثلاثة من مئة فقط من المغاربة». وأشار إلى أن «جميع المغاربة الذين حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى استعملوا القوارب والزوارق المطاطية».
ونظرا لما يقع في ليبيا من أحداث، فإن المغرب سيتحول إلى محطة للعبور للراغبين في الهجرة صوب أوروبا بدلا عن المسار الليبي، في الوقت الذي كانت ليبيا تحتل المرتبة الأولى من حيث تصدير المهاجرين صوب أوروبا، وفق المنظمة الدُّولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، التي أعلنت ارتفاع عدد المغاربة الذين يهاجرون بطرق غير شرعية موازنة مع 2016، مفيدة بأن 3327 مغربيا وصلوا إلى أوروبا منذ بداية 2017 وحتى الحادي عشر من الشهر الماضي، وهو ما يمثل ارتفاعا بما يفوق خمسين من مئة قياسا مع الفترة نفسها من العام الماضي التي لم يصل خلالها إلى القارة العجوز سوى 1285 مهاجرا مغربيا.

m2pack.biz