ألمانيا . الضغط على قطر قد يأتي بمفعول عكسي والسعودية تؤكد أنه في صالحها

ألمانيا… الضغط على قطر قد يأتي بمفعول عكسي والسعودية تؤكد أنه في صالحها

ألمانيا... الضغط على قطر قد يأتي بمفعول عكسي والسعودية تؤكد أنه في صالحها

ألمانيا: الضغط على قطر قد يأتي بمفعول عكسي والسعودية تؤكد أنه في صالحها
برلين «القدس العربي» : حذر وزير الخارجية الألماني أمس الأربعاء لدى استقباله نظيره السعودي من انعكاس الأزمة الخليجية على قوة التحالف الدولي ضد «داعش»، داعيا أطراف الأزمة إلى تفادي المزيد من التصعيد. بينما قال الجبير إن الإجراءات المتخذة «تصب في مصلحة قطر».
وشدد وزير الخارجية الألماني لدى استقباله نظيره السعودي من انعكاس الأزمة الخليجية على قوة التحالف الدولي ضد «داعش»، داعيا أطراف الأزمة إلى تفادي المزيد من التصعيد. بينما قال الجبير إن الإجراءات المتخذة «تصب في مصلحة قطر».
وعما تردد في وسائل الإعلام عن تورط قراصنة روس في نشر أخبار مفبركة على وكالة الأنباء القطرية، أدت إلى الأزمة التي تطورت بين قطر وجيرانها، قال الجبير :»لم أطلع على أي شيء رسمي ولا أستطيع أن أعبر عن موقف بِناء على تقارير إعلامية». وشدد على أن «الموضوع مع قطر ليس نتيجة تقرير نشر قبل أيام، وإنما يعود لعدة سنوات، لم نشاهد من قطر التعاون بالشكل المطلوب، وما اتخذناه من إجراءات إنما هو لمصلحة قطر والمنطقة وأمنها واستقرارها»، معربا عن أمله في أن «يستجيب الأشقاء في قطر لمطالب دول الخليج».
وأكد الجبير أن «التعاون الأمني بين المملكة وألمانيا قوي ومتين وأن التنسيق بين الجانبين قائم ومستمر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف».
وشدد غابرييل على ضرورة توحيد الجهود في منطقة الخليج لنزع فتيل التصعيد في المنطقة وحل الأزمة الحالية.
وقال إن ألمانيا تدعم محاولة الوساطة التي قام بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وكان قد حذر من محاولات عزل قطر، وقال في تصريح نشرته صحيفة «هاندلسبلات» إن هناك محاولات على ما يبدو لعزل قطر وإصابتها بشكل وجودي. ورأى غابرييل أن «إضفاء نهج ترامب (ترامبنة) في تعامل دول المنطقة مع بعضها أمر بالغ الخطورة في منطقة تهزها الأزمات بالفعل»، وقال إنه «قلق جدا بشأن التصعيد المأسوي للوضع وعواقبه على المنطقة برمتها».
وانتقد سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط وقال إن صفقات الأسلحة الهائلة التي أبرمها ترامب مع دول الخليج تزيد من خطر الدخول في دوامة تسلح مضيفا: «هذه سياسة خاطئة تماما».
وأكد وزير الخارجية الألماني، الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، أن بلاده تراهن على حل فتيل النزاعات بالمحادثات. ويبلغ حجم الاستمارات القطرية في ألمانيا أكثر من 25 مليار يورو. هذا بالإضافة إلى أن قطر من أهم الأسواق العربية بالنسبة لألمانيا.
وسلط الموقع الإلكتروني لمجلة «دير شبيغل» الضوء على التشابكات الاقتصادية لقطر مع ألمانيا وبلدان أخرى، وكتبت تقول:
«قطر اشترت حصصا في السنوات الماضية لدى بعض أشهر الشركات في ألمانيا والعالم: من فولكسفاغن والبنك الألماني وسولاروورلد والصائغ تيفاني ومتاجر سلسلة هارودس في لندن والشركة الأم للطيران البريطانية إلى بنوك كبرى مثل باركلي وكريدي سويس. وهم يملكون نادي كرة القدم الفرنسي باريس سان جيرمان. ما الذي سيحصل مع هذه التشابكات بما أن الجيران يتهمون قطر بتمويل الإرهاب ويقدمونها كدولة مارقة؟ حكام قطر لهم إمكانيتين: إما إدارة ظهرهم لإيران أو يبحثون الآن بالذات عن صلة وثيقة مع طهران».
صحيفة «فرانكفورتر روندشاو» رأت أن الضغوط على الدوحة قد تأتي بمفعول عكسي على السياسات القطرية وكتبت الصحيفة «الدولة الصغيرة الثرية لن ترضخ إذا كان لها فقط الاختيار في التخلي وبشكل مذل عن سياستها المتبعة إلى حد الآن، وإغلاق قناة الجزيرة وطرد جميع اللاجئين من الإخوان المسلمين. شبه الجزيرة هذه بسكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تملك احتياطات رسمية بمبلغ 335 مليار دولار وموانئها خضعت للتوسيع مؤخرا.
وحتى الخسائر بالملايين التي تسجلها شركة الطيران القطرية في إمكان الأمة الغنية تحملها. في المقابل تسعى مئات الشركات من مختلف بقاع العالم لنيل حصتها من بطولة العالم لكرة القدم 2022، وقطر تستثمر حاليا أكثر من 200 مليار دولار في تشييد الملاعب والفنادق والطرق وشبكة المواصلات العامة. وإيران عرضت العمل على تعويض نقل المواد الغذائية التي أوقفتها العربية السعودية. وعلى هذا النحو يمكن أن تتحول محاولة المواجهة من جانب السعودية وحلفائها في الخليج بتركيع قطر مع مرور الوقت إلى مفعول عكسي. وقد تتطلع الدوحة إلى شراكة أمنية جديدة مع تركيا وإلى تقوية علاقاتها مع روسيا والصين والتقارب أكثر من ذي قبل مع إيران».

m2pack.biz