أما ما يقوله الطب الحديث..

فقرة 1
فقرة 1

1 من أصل 2

المغص كلمة عامة تعبر عن الألم الناتج من تقلص أي أنبوب عضلي في الجسم وقد يكون هذا التقلص في الكلي فينتج عن ذلك المغص الكلوي.. أو قد يصيب القناة الصفراوية وينتج عن ذلك المغص الصفراوي.. وإذا كان التقلص في الأمعاء ينتج عن ذلك المغص الصفراوي.. وإذا كان هذا التقلص في الأمعاء نتج عن ذلك المغص المعوي..

ويعتبر المغص المعوي من أكثر أنواع المغص شيوعًا.. وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى حدوث المغص المعوي.. من هذه الأسباب انكماشًا لقناة المعوية وتقلصها نتيجة وجود انتفاخ بها أو معاناة المريض من الإمساك.. أو التواء الأمعاء.. وقد ينتج المغص نتيجة وجود ورم داخل قناة الأمعاء.. كذلك تؤدي وجود مادة عسرة الهضم أو مادة سامة إلى الشعور بالمغص.. وأحيانًا ينتج المغص المعوي نتيجة تناول المريض لملينات قوية ويتراوح ألم المغص من ألم خفيف يتحمله المرء إلى ألم شديد جدًا قد يجعل الشخص يتلوى على الأرض كما أنه قد يكون مصحوبًا بقيء.. ومن المفيد أن نذكر هنا أن نزلة البرد قد تسبب المغص ألا أن المغص يكون خفيفًا وسرعان ما يزول ويختفي..

إذن وكما نرى فقد يتراوح سبب حدوث المغص من بسيط وسهل كنزلة برد أو وجود مادة عسرة الهضم.. إلى أسباب خطيرة مثل وجود ورم أو انسداد في قناة الأمعاء..

 

m2pack.biz