أمثلة على المعادن

أمثلة على المعادن

أمثلة على المعادن

الحديد: من أقدم المعادن التي اكتشفت في باطن الأرض، ويقع في الجدول الدوري في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة، وهو ضروري لحياة الإنسان بشكل أساسي فهو يدخل في صنع الأبواب والنوافذ وهياكل السيارات والأدوات المنزلية والتفاعلات الكيميائيّة وغيرها.
النحاس: عنصر كيميائيّ واسع الاستعمال، ويضاف للكثير من المواد والمعادن الأخرى لزيادة صلابتها ومتانتها، ويتميّز بلونه البني المُحمّر، ويستعمل في صناعة الأسلاك النحاسيّة القابلة للطي والسحب، وفي صناعة الأدوات والآلات الموسيقية، وصناعة الأسلحة والدروع ويعود عمر اكتشافه لآلاف السنين.
الذهب: من العناصر الصلبة الشهيرة، عدده الذري 79، ويتواجد في الطبيعة على صورة معدن أصفر متدرّج الألوان، ويتميّز بغلاء ثمنه بسبب ندرته وكلفة البحث عنه وإيجاده في الطبيعة فهو يتواجد في المستنقعات والأحجار.
الألمنيوم: فلزّ لونه فضيّ إلى أبيض، ويتميّز بمقدرته على الذوبان في الماء تحت الشروط والظروف العادية، ويعتبر من أكثر العناصر وفرة على سطح الأرض، كما ويستعمل بكثرة في النوافذ وهياكل الطائرات.
الزنك: من الفلزّات الانتقاليّة في الجدول الدوري، ورقمه الذري 30، ولديه خمس نظائر مستقرة، ويتواجد بكثرة في باطن الأرض وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وآسيا.

m2pack.biz