أمثلة لاختلاف عقل الرجل والمرأة في نظام التفكير

أمثلة لاختلاف عقل الرجل والمرأة في نظام التفكير

أمثلة لاختلاف عقل الرجل والمرأة في نظام التفكير

المثال الأول: اللوزة الدماغية هي من تحتفظ بالمشاعر والأحاسيس سواء عند الرجال أو السيدات، ولكن الفرق بين عقل الرجل والمرأة هنا يكمن في قنوات التواصل الأكثر عند المرأة بين هذه المنطقة ومنطقة مركز النطق في الدماغ، ولذلك تكون المرأة في الغالب هي الأكثر قدرة على التعبير عن مشاعرها.
المثال الثاني: الجدار السلفي عند الرجال هو أكبر من النساء بقدار 6% وهو المسئول عن حل المعضلات الفراغية وثلاثية الأبعاد والرياضية، مما يوضح التفوق الغالب للرجال في المجال الرياضي.
المثال الثالث: منطقة الحصين عند النساء أكبر بمقدار 10% وهي المسئولة عن التوجيه ورسم المسارات وتحديدها، وهنا نجد أن هناك تفسير للاختلاف بين عقل الرجل والمرأة عندما يتعلق الأمر بالقدرة على التوجيه وقراءة الخريطة والتوجيه إلى هدف معين وثابت أيضاً وليس بشكل عشوائي كما الرجال. لأن عند الخروج عن المسار والضياع وسط البراري أو الغابات نجد أن الرجل يبحث عن طريق العودة بالمنطق والحساب والتصور الجغرافي، أما المرأة فتعتمد على رؤاها القديمة وذكرياتها التي ارتبطت تماماً بمشاعر الخوف من التيه لتكون أقوى من الرجل في تحديد المسار الصحيح.
المثال الرابع: كبر حجم منطقة المهاد هي من تلعب الدور الأساسي في تحديد جنس الرجل ونموه كرجل بالغ، بينما يقل حجم تلك المنطقة إذا كنا نتحدث عن الرجال المثليين.
المثال الخامس: فصين الدماغ عند المرأة موصلين ببعضهما بشكل أكبر وأكثر كثافة بالخلايا العصبية، لذلك نلاحظ أن المرأة تربط الأمور أسرع وتستخدم كلا الفصين في حل المعضلات، بعكس الرجل وهذا لديه إيجابيات وسلبيات أيضاً.
المثال السادس: التوتر وتأثيره على عمل الدماغ، بحيث يكون الرجل أكثر قدرة على العمل بسبب زيادة نشاط خلاياه العصبية عند التعرض لتوتر لمدة قصيرة، بينما تكون أعصاب المرأة أقل نشاطاً بعد التعرض للتوتر. والعكس يحدث إذا أزادت مدة التوتر على الأعصاب، فنجد أن عقل الرجل وخلاياه تأثروا وقل نشاطهم وحدوث ضرر في الخلايا، بينما المرأة لها القدرة الأعلى على تحمل التوتر المستمر والطويل بل إنه يحفز الخلايا ويجعلها أكثر نشاطاً. وهذه النتائج تم دراستها مراراً وتكراراً على أعصاب الفئران ليظهر هذا الفرق الواضح بين عقل الرجل والمرأة.

m2pack.biz