أميد الصوديوم Sodium Amide

أميد الصوديوم Sodium Amide

أميد الصوديوم Sodium Amide

مركب بلوري صيغته الكيميائية NaNH2 وزنه الجزيئي 39.01 . المنتج التجاري قد يكون صلب أبيض اللون إلى أخضر زيتوني بكسر محاري اللون. يبدأ بالتبخر عند 400 درجة سيليزية , ويبدأ بالتحلل إلى عناصره الأولية بين 500 -600 درجة سيليزية. يذوب في سائل الأمونيا عند درجة 20 درجة سيليزية . حوالي 0.1 ٪. يتفاعل بقسوة مع الماء مشكلا هيدروكسيد الصوديوم و الأمونيا . التفاعل مع الكحول أبطأ إلى حدّ كبير. يجب أن يخزن في حاويات و في مكان مغلق جاف بعيدا عن التهوية .
يمكن تحضير أميد الصوديوم عن طريق تفاعل الصوديوم مع غاز الأمونيا ، ولكن عادة ما يتم تحضيره بواسطة تفاعل الأمونيا السائلة باستخدام نترات الحديد (III) كمحفز. و يكون التفاعل أسرع عند درجة غليان الأمونيا
2 Na + 2 NH3 → 2 NaNH2 + H2
و أميد الصوديوم مادة شبيهة بالملح وعلى هذا النحو ، يتبلور باعتباره كبوليمر لانهائي. و التركيب الهندسي حول الصوديوم هو رباعي الأسطح المنتظم.
في الأمونيا ، يشكل أميد الصوديوم محلول موصلا للكهرباء موصلة بسبب وجود أيونات +Na(NH3)6 و −NH2.
يستخدم أميد الصوديوم أساسا كقاعدة قوية في الكيمياء العضوية ، وغالبا في محلول الأمونيا السائلة. فهو كاشف مفضل لتجفيف الأمونيا (سائل أو غازي)
و واحدة من المزايا الرئيسية لاستخدام أميد الصوديوم هو أنه يعمل بشكل رئيسي بمثابة نواة. في الإنتاج الصناعي لصبغة الأنديجو ، و يعد أميد الصوديوم مكونًا من الخليط الأساسي الذي يحفز دورة ن-فينيل جليسين. و ينتج هذا التفاعل الأمونيا التي يتم إعادة تدويرها بالعادة.

m2pack.biz