أمين جدَّة مستمرون في المحافظة على هويَّة «جدَّة التاريخيَّة»

أمين جدَّة: مستمرون في المحافظة على هويَّة «جدَّة التاريخيَّة»

أمين جدَّة.. مستمرون في المحافظة على هويَّة «جدَّة التاريخيَّة»

أكد الدكتور هاني أبوراس، أمين محافظة جدَّة، في بيان نشر على موقع الأمانة الرسمي على استمرار الجهود في إزالة التعديات بجدَّة التاريخيَّة والمحافظة على المباني التاريخيَّة وإعادة ترميمها بالتنسيق مع الجهات المعنيَّة، إذ يبلغ عدد المباني التي تم تصنيفها من المباني التاريخيَّة 736 مبنى في نطاق بلديَّة جدَّة التاريخيَّة من إجمالي مباني المنطقة البالغ عددها 1866 مبنى.
مبيناً أنَّ خطة أمانة جدَّة تهدف للمحافظة على هويَّة جدَّة التاريخيَّة وتعزيز الجهود التي تم تتويجها بتسجيل المنطقة التاريخيَّة في منظمة اليونسكو وانضمامها إلى لائحة التراث العالمي.
وأوضح المهندس سامي نوار، رئيس بلديَّة جدَّة التاريخيَّة، أنَّه تم الانتهاء من إزالة التعديات في المرحلة الأولى بشارع قابل ويتم حالياً العمل في كامل جدَّة التاريخيَّة بما فيها (سوق الندى – سوق العلوي – سوق الخاسكية).
وأضاف نوار، بأنَّ العمل يجري حالياً على ترميم بيت نصيف وبيت البنط والعين الأثريَّة، إلى جانب مشاريع مستقبليَّة تحت الترسية تتضمن ترميم 27 مبنى و7 أخرى، مشيراً إلى وجود مشروع للدِّراسات الهندسيَّة بهدف توثيق المباني وتسجيلها.
وأشار نوار إلى بدء العمل في مشروع إعادة ترميم المسارات السياحيَّة بجدَّة، من أهمها مسار الحج التاريخي وباب شريف من الجهة الجنوبيَّة للمنطقة، مضيفاً: قبل ثلاث سنوات تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الدِّراسات الهندسيَّة، وتتضمن اختيار مسارات سياحيَّة ورفعها مسحياً بتقنية الليزر لاستخراج خرائط معماريَّة توضح الخلل الموجود فيها واحتياجات الترميم، وهو ما تم تطبيقه في مسار الحج.

m2pack.biz