أنشطة لتنمية مهارة الاستماع عند الأطفال

أنشطة لتنمية مهارة الاستماع عند الأطفال

أنشطة لتنمية مهارة الاستماع عند الأطفال

هاتف الأكواب: اصنعي هاتف الأكواب البسيط، والعبي معه لعبة الاستماع وتكرار الكلام، أحضري كوبين من البلاستيك واصنعي ثقبًا في قاعدة كلٍ منهما، وصلي بينهما بخيط من الصوف، واجعلي طفلك يضع أحد الكوبين على أذنه والآخر تتحدثين معه من خلاله.
المهندس المعماري: العبي معه لعبة المهندس المعماري والبناء، حيث تعطيه أنتِ التعليمات للبناء وهو يقوم بالتنفيذ، من خلال بناء منزل أو جسر بمكعبات الليجو أو أي قطع أخرى.
صندوق الصوت: لعبة استماع موسيقية للأطفال الصغار، وهو صندوق كرتوني صغير يوضع فيه في كل مرة شيء ويرج. يستمع الطفل بتركيز ويتنبأ بما يوجد داخل الصندوق، أهي قطع بلاستيكية أم معدنية.
لعبة “صفات الحيوانات”: أخبري طفلكِ بصفات حيوان معين وطريقة مشيه وصوته، واطلبي منه تمثيل دور هذا الحيوان.
لعبة “اصطياد الصوت”: وهنا ستبدئين بتقليد صوت أحد الحيوانات، وعلى طفلك تخمين هذا الصوت لأي حيوان.
لعبة “إشارة المرور”: لعبة بسيطة باستخدام الضوء الأحمر والأخضر والأصفر، ستكونين أنتِ الإشارة، وطفلكِ سيكون السيارة، وعليه الالتزام بتوجيهاتكِ، قف.. استعد.. انطلق.
لعبة “التعليمات”: ستناسبكِ جدًّا لو كان لديكِ أكثر من طفل، أجلسيهم في دائرة حولكِ، واطلبي منهم فرك أصابعهم ببعضها، ثم بسرعة اطلبي منهم فرك الكفين معًا، ثم بسرعة التصفيق، هذا يجعلهم متيقظين ومستعدين للتغيير السريع بسبب حسن الاستماع.
نشاط “إسطوانات الصوت”: وهي واحدة من أدوات المونتيسوري منزلية الصنع لتنمية مهارات الطفل، عبارة عن مجموعة متنوعة من العبوات الزجاجية والبلاستيكية، تمتلئ بمواد مختلفة ليرجها الطفل ويحصل على صوت مختلف لكل عبوة.
لعبة “تجمد”: من الألعاب الممتعة جدًّا، كل ما عليكِ فعله هو تشغيل أغنية يحبها طفلكِ ليرقص عليها، ثم قولي: “تجمد” وأوقفي الأغنية، وبعد ثوانٍ شغليها مرة أخرى، وكرري الأمر إلى أن تشعرا بالتعب.
لعبة “افعل 3 أشياء”: اطلبي من طفلكِ أن يفعل 3 أشياء متتالية، مثل لمس أنفه، ثم التقاط الكرة من الأرض، ثم القفز لأعلى.

m2pack.biz