أنظمة الزراعة بدون تربة (4-1)

أنظمة الزراعة بدون تربة (4-1)

أنظمة الزراعة بدون تربة (1 4) docx
أنظمة الزراعة بدون تربة (1 4) docx

يستخدم مصطلح “هيدروبونك” Hydroponics أحيانا كمرادف لمصطلح “الزراعة بدون تربة soil less culture”. وقد حاول بعض الباحثين تصنيف أنظمة الزراعة بدون تربة طبقاً لبيئات الزراعة المستخدمة. ويمكن التفريق بين المصطلحين تبعاً لما ورد فى كتاب أنظمة الزراعية بدون تربة للمحاصيل البستانية الصادر من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة عام 1990 كما يلى:
مصطلح هيدروبونك Hydroponics يطلق على أنظمة الزراعة فى محاليل مغذية بدون استخدام بيئات صلبة أو استخدام بيئات صلبة خاملة. مصطلح الزراعة بدون تربة soil less culture يشمل جميع الأنظمة السابقة بالإضافة إلى النظم الزراعية التى تستخدم فيها بيئات صلبة عضوية. هذا وتنقسم أنظمة الزراعة بدون تربة إلى قسمين رئيسين تبعاً لطريقة استخدام المحلول المغذى. الأنظمة المقفلة Close System حيث يعاد استخدام المحلول المغذى المنصرف من بيئات الزراعة. الأنظمة المفتوحة Open system هى الأنظمة التى لا يعاد بها استخدام المحلول المغذى المنصرف من بيئة الزراعة حيث يستخدم المحلول المغذى لمرة واحدة فقط. ومن أهم أنظمة الزراعة بدون تربة المستخدمة تجارياً وعلى نطاق واسع الأنظمة التى لا تستخدم بيئات صلبة للزراعة:
أولا: نظام الزراعة فى المحاليل المغذية تتعدد أشكال هذا النظام:
1.تقنية الغشاء المغذى Nutrient Film Technique (NET)
يعتمد هذا النظام على زراعة النباتات فى أطباق بلاستيكية تصمم بإنحدار محدد ينساب خلالها المحلول المغذى على شكل طبقة رقيقة تنمو فيها جذور النباتات ثم يجمع المحلول المنصرف من نهاية هذه القنوات فى خزان رئيسى ثم يعاد ضخه مرة أخرى إلى القسم العلوى للقنوات بعد تعديل تركيز العناصر وكذلك درجة الحموضة فى المحلول المغذى للنظام المغلق. وفى حالة عدم إرجاع المحلول يسمى هذا بالنظام المفتوح وتتم هذه العملية آليا فى المشاريع التجارية التى تستخدم فى إنتاج محاصيل العلف.
 

m2pack.biz