أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 2 من 6

أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 2 من 6

أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 2 من 6 docx
أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 2 من 6 docx

ثعبان الماء: Eel

الاسم العلمى: Anguilla Anguilla

العائلة: Ophiocephalidae

جنس الثعابين يشمل حوالى 20 عائلة يسكنون المياه الساحلية الضحلة خلال العالم ويحمى هذا النوع من الأسماك طبقة مخاط أملس ولها شعيرات دم كثيفة قريبة من الجلد يمكنها أن تمتص الأكسجين مباشرة من الهواء أو الماء. معظم الجنس أقل من 1متر (أقل من 3أقدام) عدا نوع واحد (كونجر كونجر) يصل طوله عند البلوغ إلى 3 أمتار (9أقدام). ووجد عند عمق 250متر (820 قدم) فى المحيط.

واهم أنواع ثعابين الماء هو النوع المسمى Anguilla Anguilla وهى تعيش فى المياه العذبة وتعود إلى المحيط للبيض وهذه هى ثعابين الماء النهرية وهى الأهم كطعام. وثعابين الماء تفقس من البيض الشفاف يرقات ورقية رفيعة جداً تحمل شبه صغير إلى البالغين وتنجرف هذه اليرقات فوق سطح الماء فى هجرة قد تطول إلى ثلاثة سنوات، وتتغذى على العوالق ثم تتحول إلى الثعابين الصغيرة ذات الجسم المستدير المسماة ثعابين الماء، أو ثعابين العشب، وتبدأ التغذية على السمك واللافقاريات الأخرى حتى تصل إلى الحجم الأقصى.

وهجرة وتكاثر ثعابين الماء النهرية بقيا لغز حتى القرن ال20 عندما اكتشفت طريقة هجرتها حيث تصل إلى النضوج فى البحيرات والأنهار العذبة ثم تأخذ طريق القنوات للوصول إلى البحر حيث تسبح أو تنجرف بالتيارات لمدة قد تطول إلى العام حتى يصلون إلى بحر السرجس المملوء بالعشب فى خليج المكسيك وهنا تبيض ثعابين الماء قبل أن تنهى دورتها لتبدأ دورة حياة جديدة لصغارها. وتنتج الإناث بين 5 و10 مليون بيضة وخلال 2-10 أيام يفقس البيض إلى يرقات حيث تهاجر فى رحلة قد تصل إلى العامين إلى مصبات الأنهار فى أوروبا وشمال أفريقيا وتشاهد فى كتل كبيرة سابحة ضد التيار ويكون طولها فى هذه الفترة من 6-8سم وتزن نحو نصف جرام وتبدو شفافة اللون ولذلك يطلق على هذا الطور بالطور الزجاجى. وهذا الطور يتحرك فى مجموعات بمساعدة تيارات المد ويدخل إلى مصبات الأنهار بشكل رئيسى فى الصيف والخريف.

 

 

 

 

m2pack.biz