أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 4 من 6

أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 4 من 6

أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 4من 6 docx
أنواع أسماك الاستزراع البحرى فقرة 4من 6 docx

وأهم أنواع الجمبرى التى يمكن استزراعها فى المياه المالحة:

الجمبرى اليابانى: Penaeus japonicas

ويوجد فى جنوب شرق آسيا وسواحل شرق أفريقيا والبحر الأحمر ومنها انتقل إلى خليج السويس والعقبة وقد انتقل عن طريق قناة السويس إلى البحر الأبيض. ويوجد على أعماق من 50-90 متر ويتم صيده ليلا حيث يختفى نهارا تحت رمال البحر. ويبلغ أقصى طول له 23سم ولونه اصفر فاتح مائل إلى اللون الوردى ومدعم بحلقات لونها بنى داكن ويمكن تربيته فى درجة ملوحة من 10-50 جرام فى اللتر وان كانت الدرجة المثلى تتراوح من 28-30 جرام/لتر. وتعتبر درجة حرارة 13-34 درجة مئوية هى المدى الملائم للاستزراع وان كانت الدرجة المثلى 25-29 درجة مئوية. أما الحد الأدنى والأعلى لدرجة الحرارة فيبلغ 10-31 درجة مئوية وعندها يتعرض هذا النوع للإجهاد.

ويحتاج هذا النوع لتربة رملية ونسبة بروتين لا تقل عن 45% ويفضل تغذيته خلال ساعات الليل.

 

الجمبرى السويسى: Penaeus semisulcatus

وينتشر هذا النوع فى جنوب شرق آسيا وسواحل أفريقيا والبحر الأحمر وخليج السويس وقد انتقل ايضا إلى البحر الأبيض ويعيش على أعماق من 10-130 كيلومتر ويصل أقصى طول له إلى 23سم ولونه بنى فاتح ويميل إلى اللون الأخضر فى بعض الحالات ومدى الملوحة التى يعيش فيها هذا النوع من 10 إلى 50 ألف جزء فى المليون وإن كان يفضل استزراعه فى ملوحة من 15-25 جزء فى المليون.

ويعيش هذا النوع فى درجة حرارة تتراوح بين 18-34 درجة مئوية وإن كانت الحرارة المثلى للنمو تتراوح بين 26-33 درجة مئوية. وهو أقل فى درجة تحمله للبرودة عن الجمبرى اليابانى.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz