أنواع البحيرات والبرك – البحيرات

أنواع البحيرات والبرك – البحيرات

أنواع البحيرات والبرك - البحيرات

البحيرة هي مكان به ماء ويحيط به اليابس من كل الجهات ويوجد الكثير من البحيرات في كلًا من:
أمريكا الشمالية: هرون، واري، وأونتاريو، و ميشيغان.
أفريقيا: فيكتوريا، وتوركانا، وألبرت، وملاوي، وانا، وعسل.
 آسيا: بالكاش، وتونلى ساب، ودونجتنج، وسيفانا ليتش، والأكول.
أوروبا: لادوزكوي، و ونزكوي أوزيرو، وفانيرن، وبالاتون، وجنيف، ويودنسي، ولاجو جاردا.
تصنيف البحيراتيعتمد تصنيف البحيرات على أساس ما يوجد بها وتنقسم إلى 3 أنواع هي:
بحيرات قليلة التغذية: يتصف ماءها باللون الأزرق وهي بحيرات عميقة جدًا ويوجد بها الكثير من الحيوانات والأسماك التي تعيش في القاع ولا يوجد بها الكثير من النباتات وإنتاجها من المواد العضوية قليل.
بحيرات غنية التغذية: تتميز بزيادة نسبة النيتروجين، والكالسيوم، والفسفور ويوجد بها الكثير من النباتات، وبعض أنواع الحيوانات وإنتاجها من المواد العضوية عالي ويوجد في القاع بكثرة.
بحيرات عسرة التغذية: هذه البحيرات قليلة التهوية ولذلك يوجد النيتروجين والكالسيوم والفسفور فيها بكميات قليلة وقد تصل نسبة الأوكسجين فيها إلى صفر وكذلك بجد أن القليل من النباتات والحيوانات يعيش بها ومع مرور الزمن وبسبب ضحالة مياهها تتحول هذه البحيرات إلى مستنقعات.
درجة ملوحة ماء البحيراتتختلف نسبة ملوحة المياه بها؛ حيث توجد بحيرات عذبة وأخرى مالحة بدرجات متفاوتة.
أنواع البحيراتالبحيرات التكوينية: تنتج عن طريق التصدع الذي يحدث في الصخور، وعدم انتظام حركات المد حيث تتجمع المياه في بعض الأماكن ولا تستطيع الرجوع إلى المحيطات والبحار مرة أخرى.
البحيرات الجليدية: تحدث نتيجة التعرض الدائم للجليد ويوجد الكثير منها في ولاية ماسونيتا بأمريكا.
البحيرات البركانية: تتكون على قمم البراكين وسفوح الجبال التي تكونت نتيجة البراكين وتوجد بكثرة في آيسلندا، وألمانيا، وإيطاليا، ووسط إفريقيا، ونيوزيلندا، وكاليفورنيا.
البحيرات الكارستية: تتكون في الأعماق وأحيانًا قد تكون بالقرب من سطح الأرض.
البحيرات الشاطئية: تتشكل نتيجة بعض العوامل مثل عملية الترسيب التي تحدث نتيجة التيارات البحرية الطويلة ومنها البحيرات التي تكونت على الساحل الغربي في فرنسا، وعلي البحر المتوسط، وجزيرة البلقان  وبحيرة غار الملح في تونس.
البحيرات الانحلالية: تتكون نتيجة تسرب المياه عبر الشقوق إلى الصخور القابلة للتحلل مثل بحيرة الدوين وبحيرات الأوفالا وتوجد هذه البحيرات في جنوب كارولينا الأمريكية.

m2pack.biz