أنواع حاضنات الأعمال

أنواع حاضنات الأعمال

أنواع حاضنات الأعمال

هناك أنواع عديدة لحاضنات الأعمال حسب أنواع الخدمات التي تقدمها للمشروعات الناشئة وهي:
حاضنات الأعمال الإقليمية
وتقدم خدماتها في منطقة محددة ذات مقومات افتصادية واعدة، من أجل النهوض بها وتنميتها، والقضاء على البطالة فيها، فمثلا لو أن المنطقة على شاطئ البحر فقد يكون هدف الحاضنة تشجيع مشاريع صيد الأسماك وحفظها وتسويقها، وإقامة العديد من الصناعات عليها، وهناك مناطق أخرى تنشط فيها صناعة الأثاث المنزلي، أو يشتهر أهلها بصناعة الأواني الفخارية، وهناك العديد من الأنشطة الإقليمية التي تقوم الحاضنة الإقليمية برعاية وتنشيط المشروعات بها وبذلك تعمل على تنمية المنطقة، وإتاحة المزيد من فرص العمل لشبابها.
حاضنات الأعمال الدولية
هذا النوع من الحاضنات حريص على الربط ما بين المشروعات القومية ومثيلاتها العالمية، من أجل عمل مشترك يتجه بإنتاجه للتصدير إلى الخارج، فهو يعمل على استقطاب رأس المال الأجنبي من أجل تمويل مشاريع محلية واعدة، مع توفير التكنولوجيا اللازمة والدعم في تبسيط الإجراءات واستخراج التصاريح وخلافه.
حاضنات الأعمال الصناعية
عادة ما تقام هذه الحاضنات في المناطق الصناعية ذات القدرات الكبيرة، بحيث تشجع على إنشاء الصناعات الصغيرة والمكملة والتي تخدم الصناعات الكبيرة، وبذلك تنشئ نوع من التكامل والتعاون بينهما.
حاضنات الأعمال التقنية
هذه الحاضنة تستقطب أصحاب الأفكار المتطورة والتصميمات الحديثة لمنتجات جديدة، مع الاستعانة بالتكنولوجيا المتطورة من أجل إنشاء المزيد من المشروعات الناجحة.
حاضنات أعمال القطاع المحدد
تعني هذه الحاضنات بالتخصص، حيث تقدم خدماتها لقطاع محدد وليكن المهندسين أو المبرمجين، ويتولى متابعتها والإشراف عليها مجموعة من المتخصصين في نفس المجال.
حاضنات أعمال الإنترنت
وهذه الحاضنات تختص بتقديم الدعم الفني لمنتجي البرمجيات وشركات الإنترنت من أجل مزيد من الابتكار والتحديث والانتشار.
حاضنات الأعمال البحثية
وتتخذ من الجامعات مقرات لها من أجل تقديم الدعم اللازم في الجوانب البحثية ومتابعة دراسات وأبحاث وأفكار الطلبة وهيئات التدريس في مجالات البحث العلمي.
وهذه ليست كل أنواع حاضنات الأعمال، ما زال هناك العديد من الأنواع التي تتابع وتعمل على تنمية العديد من الأنشطة في المجالات المختلفة مثل المجالات الإبداعية والفنية.
حاضنات الأعمال التكنولوجية
هي نوع من حاضنات الأعمال التي تهتم بالتنمية المعلوماتية والتكنولوجية، حيث تعاني المنطقة العربية من تراجع في مستوى التكنولوجيا والمعلومات، وعلى هذا تهدف الحاضنات التكنولوجية لاستقطاب الماهرين من أصحاب الأفكار والمبدعين في المجال التكنولوجي لتقديم العون المادي والمعلوماتي من أجل تنمية هذه المهارات واستخدامها في دعم التنمية، وتكوين قاعدة معلوماتية تكنولوجية عربية تكون مرجعا لكل الباحثين في المجالات التكنولوجية المختلفة.
ويوجد حاليا نموذجا واعدا في مصر من خلال مركز الإبداع التكنولوجي لريادة الأعمال، الذي أنشأ حاضنة افتراضية وتسمى “حاضنة أعمال تكنولوجية بدون جدران” ليمتد نشاطها وتقدم خدماتها التي تصل إلى جميع المحافظات، وتعمل على ربط برامجها بباقي الشبكات المحلية والإقليمية والدولية من أجل توسيع قاعدة المستفيدين من خدماتها.
هكذا نكون قد تعرفنا على حاضنات الأعمال وماهيتها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، كما تعرفنا على أنواعها المختلفة، ونبذة عن بدايتها ومدى انتشارها على مستوى العالم، ونصيب العالم العربي منها، وما يمكن أن تقدمه هذه الحاضنات من خدمات لأصحاب المشروعات الناشئين، ودورها في تحقيق التنمية والنهوض المجتمعي والتعاون من أجل إتاحة فرص العمل للجميع.

m2pack.biz