أنواع ريادة الأعمال

أنواع ريادة الأعمال

أنواع ريادة الأعمال

ريادة الأعمال تعني التميز والقدرة على أن ترى فرصة معينة في المجتمع، ومن ثم تنجح في تحويل هذه الفرصة إلى مشروع. الفرصة دائمًا تأتي من وجود مشكلة معينة تسعى إلى حلها، والمشكلة يمكن تعريفها ببساطة في وجود فجوة بين المستوى الحالي، والمستوى المطلوب، وعندما تدرك أنت هذه الفجوة، يمكنك العمل على سدها، وتحويلها إلى الفرصة التي تريدها للبدء في مشروعك الريادي. لكي تكون رائد أعمال ناجح، يجب أن تعرف بأن هناك ثلاثة أنواع لريادة الأعمال:
ريادة الأعمال التجارية: يكون الغرض الأساسي منها هو الربح في المقام الأول، دون النظر لأي اعتبارات أخرى، وبالتالي فإن التركيز يتوجه على إدارة العمل بحيث ينتج عنه الربح في آخر المطاف.
ريادة الأعمال الاجتماعية: يكون الغرض الأساسي منها هو خدمة المجتمع في المقام الأول، لكن مع ذلك لا بد وأن يتوفر من المشروع ربح يكفي لاستمراره، فإن لم يكن هناك دخلًا يتحقق، كيف يمكنك متابعة العمل في فكرتك؟ مثال على ريادة الأعمال الاجتماعية: موقع فيسبوك، حيث أن الموقع يساعد على التواصل بين الأفراد، وقد كان هذا الغرض الأساسي لصاحب الموقع عندما بدأ العمل عليه، لكنه نجح حاليًا في استثمار هذا الأمر لتحقيق ربح كبير له.
ريادة الأعمال السياسية: تشبه كثيرًا ريادة الأعمال التجارية، الفارق هنا أن الدولة تشارك في المشروع الذي يتم عمله، وتصبح شريكًا أساسيًا فيه.
هذه الأنواع الثلاثة تركز فيما بينها بشكل أساسي على فكرة أن تقوم بعمل مشروع لم يسبقك إليه أحد، وهذا هو تعريف الريادة الأساسي، إذًا طبقًا لهذه الأنواع، كيف يمكنك أن تكون رائد أعمال ناجح؟

m2pack.biz