أنواع كسر عظم الشظية

أنواع كسر عظم الشظية

أنواع كسر عظم الشظية

هناك خمسة أنواع معروفة لكسر عظمة الشظية، وجميعها تختلف باختلاف سبب الكسر ومكان الكسر وكذلك قوة الكسر وتأثيره، وفيما يلي أنواع كسر عظمة الشظية:
كسر الكعب الوحشي
وفي هذا النوع من الكسر تكون الإصابة مباشرة بالقرب من الكاحل، وتكون إصابة صعبة تتسبب في تلف بمفصل الكاحل في الإصابات الصعبة، ويحتاج الأمر لجراح متخصص في مثل هذه الجراحات.
كسر مقدمة الشظية
وهنا يقع الكسر على أعلى عظمة الشظية أي بالقرب من الركبة، وكذلك قد تصل قوة الكسر إلى مفصل الركبة وتتسبب في إصابات مباشرة بالغضاريف أو الرباط الصليبي وغيرها من أربطة وأوتار بهذه المنطقة الحساسة التي تربط عظمة الفخذ مع عظمة القصبة مع عظمة الشظية.
الكسر القلعي
وهذا النوع من الكسر غير مرتبط بالشظية وحدها ولكن بشكل عام هو المسمى الذي يطلق عندما يقع الكسر في منطقة ما فينتج عنها انفصال قطعة من العظم لتبتعد عن العظمة الرئيسية، وفي هذه الحالة يحتاج الأمر لرعاية فائقة وجراح خبير مختص لمعالجة الموقف.
كسر الإجهاد
هو نوع من أنواع الكسور الكاملة أو الجزئية التي تحدث عندما يقع ضغط كبير على العظم بسبب عدم التوازن، وفي الغالب يكون الضغط والجهد المتكرر على هذه المنطقة سببًا رئيسيًا في حدوث الكسر.
كسر المحور
هو الكسر الذي يصيب عظمة الشظية بحيث يكون في منتصفها تمامًا، وفي معظم الأوقات يكون ناتج عن ضربة مباشرة على العظم وبقوة ودقة شديدة.

m2pack.biz