أهمية الخيال عند الأطفال

أهمية الخيال عند الأطفال

أهمية الخيال عند الأطفال

اللعب والرسم والحكايات وغيرها ليست بوقت ضائع في حياة طفلك، فجميعها تغرس بذرة الإبداع والتخيل لديه، وهو ما ينعكس على قدراته الذهنية ودراسته، ومهارات التواصل والتخاطب لديه. لقد كنا أكثر سعادة عندما كنا أطفالًا، عندما كنا نتحدث مع ألعابنا أو عندما نعتقد أننا في غابة أو نطير، لقد خلقنا عالمنا الخاص في مخيلتنا، عالم شعرنا فيه بالقوة وبأننا نتحكم في أحداثه.
وهو ما أكدته الدراسات أن الأطفال الذين يمتلكون ملكة التخيل هم الأكثر إبداعًا وتفوقًا وفهمًا، حيث يدفعهم خيالهم لاستكشاف ما حولهم دائمًا، أما عن الأسباب التي تجعل التخيل ملكة مهمة يجب على كل أم الانتباه لها وتنميتها لدى طفلها، فهي:
التخيل يجعل الطفل أكثر حيوية ونشاطًا، فخياله يدفعه إلى الاستكشاف والتحرك، فنجد بعض الأطفال يقومون بتمثيل بعض القصص الخيالية أو أفلام الكرتون، على عكس الأطفال الذين يقضون معظم أوقاتهم أما شاشات التلفاز أو الألعاب الإلكترونية.
التخيل يساعد طفلك على التفوق دراسيًّا، فاستيعابه لما يحدث داخل جسمه أو للتفاعلات الكيميائية، هو بالأساس نتيجة لقدرته على التخيل.
الطفل القادر على التخيل هو طفل يستطيع أن يجد حلولًا للمشكلات التي تواجهه، بل إن بعض الأطفال ينجحون في تقديم أفكار مبتكرة ومختلفة بفضل قدرتهم على التخيل.
الأطفال الذين يمتلكون القدرة على التخيل أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم بطريقة واضحة، نتيجة مشاركتهم في اللعب التخيلي مع غيرهم من الأطفال، وهو ما ينمي قدرات التواصل والمهارات الاجتماعية لديهم.

m2pack.biz