أهمية الصمامات والمنظمات فى شبكة الرى

 

 

فقرة1
فقرة1

1 من أصل 2

 

 

 

تستخدم الصمامات للتحكم فى التصرف والضغط فى الأنابيب الرئيسية والخطوط الفرعية ، ويطلق عليها أحياناً محابس الرى ، هناك أنواع مختلفة  من الصمامات والمنظمات تؤدى أغراض مختلفة فى شبكة الرى ، وتصنف حسب المبدأ التى تعمل بموجبة ، وهى تتوفر بأشكال وأحجام مختلفة وتوضع على خطوط الأنابيب فى المواقع المطلوبة . وتقدر الفواقد نتيجة مرور السريان فى الصمامات والمنظمات حسب المعادلات المعروفة كفواقد ثانوية أو بالرجوع إلى كتالوج الشركة المنتجة للصمام أو المنظم  ومن أهم أنواع الصمامات والمنظمات المستخدمة فى أنابيب الرش :

  1. صمام التصرف Discharge Valve

عبارة عن صمام يتحكم فى التصرف يركب خلف المضخة ،غالباً يفتح ويقفل يدوياً وقد تكون من النوع البوابى Gate Valve  أو الكهربائى Solenoid Valve  .

  1. صمام عدم الرجوع Non-return Valve أو      check Valve

يوضع هذا النوع من الصمامات على أنبوب الطرد للمضخة والهدف من ذلك منع رجوع المياه إلى المنضضة عند توقف المضخة المفاجىء .

  1. صمام تخفيف الضغط  Pressure relief Valve

تستخدم لتخفيف الضغط الزائد وهى عادة من نابض يفتح الصمام تلقائياً عندما يزداد الضغط عن ضغط التشغيل ، وبذلك يمكن تجنب الآثار الضارة الناتجة عن الضغوط العالية الفجائية .

  1. صمام القدم Foot Valve

يوضع هذا الصمام فى بداية أنبوب السحب للمضخة والهدف هو أن يبقى أنبوب السحب ممتلئاً بالماء بعد توقف المضخة عن العمل مما يسهل إعادة تشغيل المضخة بدون ملىء أنبوب السحب بالماء وبذلك لا يتم تهيئة المضخة قبل التشغيل .

 

m2pack.biz